الخميس 18 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

عيد الأضحى بكازا..«السردي» سيد الأضاحي في أجواء يفسدها الشناقة

تابعونا على الفايسبوك

«مامدا» توقع عدة اتفاقيات بدعم الفلاحة برواندا وتانزانيا

كازا 24 الجمعة 28 أكتوبر 2016

بانخراطها التام في استراتيجية التعاون جنوب – جنوب التي دشّنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تتعبّأ مامدا لخدمة الفلاحة الإفريقية بوضعها لخبرتها ومهاراتها من أجل بناء أنظمة تأمين فلاحية متلائمة وناجحة في رواندا وتنزانيا.
لقد عرف التأمين الفلاحي، وخاصة ما يتعلّق بتغطية التقلبات المناخية، تطورات كبيرة بعد تفعيل مخطط المغرب الأخضر، الاستراتيجية الوطنية الطموحة التي تمّ إطلاقها سنة 2008 بهدف جعل الفلاحة الوطنية أحد أعمدة التقدم الاقتصادي والتطور الاجتماعي.
وترتكز هذه الاستراتيجية الوطنية الهائلة على دعامتين ساعية من ورائهما الوصول إلى مجموع الفاعلين في القطاع. ويكمن هدف الدعامة الأولى في العمل مع العاملين الفلاحيين العصريين والمهيكلين عل تطوير فلاحة ناجحة متكيفة مع قواعد السوق بفضل إنعاش الاستثمارات الخاصة وتشجيعها. ومن جهتها، فإن الدعامة الثانية والخاصة بالفلاحة الصغرى، تقوم على مقاربة تتوخّى أساسا محاربة الفقر، وذلك بالعمل على الرفع المحسوس للدخل الفلاحي للعاملين الأكثر هشاشة، وخاصة في المناطق الهامشية والمهملة
لقد تمّ تصميم مخطط المغرب الأخضر على مقاس خصوصيات الفلاحة المغربية، وهو اليوم معترف به على المستوى العالمي، كما أنّه ساهم في الرفع المحسوس للقيمة المضافة مع تحسين ملموس لدخل الفلاحين المغاربة وجودة حياتهم.
إنّ التجربة الناجحة للمغرب فيما يخص العمل بنظام التأمين الفلاحي والتشابه الحاصل بين الفلاحةالوطنية وفلاحات القارة الإفريقية تجعل من المقاربة المغربية نموذجا يمكن تطبيقه على القارة.
وفي إطار الزيارة الملكية الأخيرة وقعت التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين " مامدا" عدة اتفاقيات موقعة مع مؤسسة التأمين الوطنية بتنزانيا من جهة، وبين وزارة الفلاحة والصيد البحري بالمغرب ووزارة الفلاحة والموارد الحيوانية برواندا من جهة ثانية.
وتسعى هذه الاتفاقيات المندرجة في إطار التعاون جنوب –جنوب إلى مصاحبة رواندا وتنزانيا بهدف الرفع من إنتاجيتهما الفلاحية على أساس مستدام، وكذا تحسين وسائل عيش الساكنة وتعزيز مقاومة التهديدات المناخية.
في هذا السياق، تضع" مامدا" رهن إشارة رواندا وتنزانيا كل معارفها ومهاراتها وخبرتها لإعداد تأمين فلاحي، المعلن عنه بشراكة مع الرائد العالمي في MAMDA Ré ومن جهة أخرى، فإن "مامدا" ومن خلال فرعها "MCR" ومع التعاضدية المركزية لإعادة التأمين "Partner Ré " إعادة التأمين على المخاطر الفلاحية المؤمّن الفرنسي العامل بإفريقيا، ستمكّن شركاءها الأفارقة من الولوج إلى إمكانات إعادة التأمين العالمية فيما يخصّ المخاطر المناخية الفلاحية.
وتسعى اتفاقية رواندا إلى هيكلة وتطوير التأمين الفلاحي الدعم في تحديد استراتيجية شاملة لتغطية المخاطر الفلاحية وو وضع آليات وأشكال تدبير منتجات التأمين الفلاحي والمساعدة التقنية لتسعير المنتجات، وكذا تسويقها و إعداد وتدبير الشراكات مع شركات التأمين المحلية و الولوج إلى إمكانات إعادة التامين العالمية .
و تخص اتفاقية تانزانيا إلى إنشاء وتطوير التأمين الفلاحي و الدعم في تحديد استراتيجية شاملة لتغطية المخاطر الفلاحية و المساعدة التقنية لتسعير المنتجات، وكذا تسويقها و وضع شبكات خبرة في مجال الكوارث الفلاحية بمساعدة مامدا و الولوج إلى إمكانات إعادة التامين العالمية و التكوين مامدا، أول مؤمن للفلاحة بالمغرب .
تُعتبر مامدا أول مؤمن للفلاحة بالمغرب، وهي تعمل منذ أكثر من 50 سنة في القطاع الاستراتيجي للفلاحة بتقديمها تشكيلة واسعة من منتجات التأمين تغطي مجموع القطاع الفلاحي، بدءا من صحة ومستقبل الفلاح، ومروا بنشاطه ومحصوله إلى أدوات عمله.
إنّ خبرة مامدا الموجهة أساسا نحو سلامة الفلاحين أمام الظواهر المناخية المتطرفة التي غالبا ما تكون عواقبها دراماتيكية، مكّنتها بتعاون مع وزاراتي الفلاحة والصيد البحري والاقتصاد والمالية من 2012 . ويشمل هذا التأمين – وضع تأمين متعدد المخاطر المناخية بالنسبة للموسم الفلاحي 2011