الخميس 28 مارس 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

موطور«آخر فرصة» يزاحم الطاكسي في شوارع كازا

تابعونا على الفايسبوك

«كريم» تطلق خدمة المركبات الكهربائية ذاتية القيادة للمرة الأولى

كازا 24 الثلاثاء 1 نونبر 2016

 كشفت شركة "كريم"، الرائدة في مجال خدمات حجز السيارات عبر التطبيق الإلكتروني، مؤخراً عن إطلاقها خدمة المركبات الكهربائية ذاتية القيادة بالشراكة مع "نيكست فيوتشر ترانسبورتيشن". وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع التزام الشركة في تحقيق نقلة نوعية في قطاع المواصلات بالاعتماد على الابتكار والتكنولوجيا.

وقد عُرضت هذه المركبات خلال أسبوع جايتكس للتقنية 2016، المعرض التكنولوجي السنوي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. ومن المتوقع أن تشهد طرقات دبي إطلاق المركبات خلال عام لفترة تجريبية قبل طرحها في المدن الأخرى في المنطقة.
وسيساهم إطلاق المركبات الكهربائية ذاتية القيادة لاستخدامها في المواصلات العامة في تعزيز مكانة المنطقة كمركز مزدهر للأفكار والخدمات المبتكرة، وخاصة مع تركيز الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي المناطق الأخرى على دفع عجلة النمو على المدى الطويل من خلال إطلاق المبادرات الذكية.
ويمكن لهذه المركبات الكهربائية التنقل من دون سائق سواء منفردة أو بصورة متصلة لتشكّل ما يشبه الحافلة، متيحةً للركاب إمكانية التنقل بحرية بين المركبات. وقد صُممت هذه المركبات لتشكّل وسيلةً جديدةً للنقل العام، حيث يمكن للمستخدمين طلبها للمرور بهم وتوصيلهم إلى مواقع مختلفة، كما يمكن لهذه المركبات أن تتّصل وتنفصل عن بعضها البعض وفقاً للمسار، مشكّلةً بذلك وسيلة تنقّلٍ فعّالة وآمنة وصديقةً للبيئة في الوقت ذاته.
وقال باسل النحلاوي، نائب رئيس تطوير الأعمال والعلاقات الحكومية في كريم: "كواحدة من أسرع الشركات التكنولوجية الناشئة نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تفخر كريم أن تواصل توفير حلولها المبتكرة من خلال عقد هذه الشراكة الاستراتيجية مع شركة رائدة مثل ’نيكست‘، كما سيساعدنا ذلك على المساهمة في النمو المستقبلي لقطاع النقل والتكنولوجيا في المنطقة بشكل فعال من خلال توفير وسائل نقل ذاتية القيادة أكثر كفاءة. لا تزال المركبات في مرحلة البحث والتّطوير، وخلال عام سنقوم بإطلاق الخدمة لفترة تجريبية في دبي يتم خلالها اختبار كفاءتها في مناطق محدّدة، قبل إطلاقها في أسواق المنطقة".
وقد نجحت كريم في تقديم وسيلة نقلٍ مميّزة لملايين العملاء منذ تأسيسها في عام 2012. وعقدت مؤخّراً شراكة مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي لتسهيل استخدام سيارات الأجرة من خلال التطبيق الإلكتروني.
وقال إيمانويل سبيرا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "نيكست فيوتشر ترانسبورتيشن": "تقوم الشركة بابتكار أفضل حلول النقل الجماعي في العالم. وتُعد ’كريم‘ الشريك الأمثل لنا نظراً لما تتمتع به من رؤية عميقة ومصداقية وقدرة على إحداث ثورةٍ في عالم النقل والمواصلات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ونحن نتطلع إلى مواصلة جهودنا لتوفير أفضل التقنيات والممارسات المتعلقة بوسائل المواصلات في المنطقة".

نبذة عن كريم

كريم هي خدمة حجز السيّارات عبر التطبيقات الذكيّة الرائدة في المنطقة والتي حوّلت تجربة حجز سيّارة مع كابتن الى تجربةٍ آمنة ومناسبة، يمكن الوثوق بها، وذات كلفة مقبولة.

يمكن لمستخدمي كريم حجز سيارتهم عبر تطبيق كريم، أو عبر الموقع الإلكتروني، أو عن طريق الإتصال المباشر بالمركز. وتُعتبر كريم شركةً رائدة في الاقتصاد التشاركي الناشئ في المنطقة، وتهدف الى تسهيل حياة النّاس عبر إحداث تغييرٍ ثوريٍّ في مجال النقل والخدمات اللوجستيّة في المنطقة.
تأسست كريم عام 2012 وأصبحت اليوم منتشرة في 32 مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي أبوظبي والعين ودبي ورأس الخيمة والشّارقة والإسكندريّة والقاهرة والجونة والسّاحل والإحساء والخُبر وعسير والدمّام والظّهران وجدّة والجّبيل والمدينة المنوّرة ومكّة المكرّمة والقصيم والرّياض والطّائف وعمّان وإربد وبيروت والدّار البيضاء والرّباط والدّوحة وإسلام آباد وكراتشي ولاهور والكويت والمنامة.

نبذة عن شركة "نكست فيوتشر ترانسبورتيشن"


تتخذ نكست فيوتشر ترانسبورتيشن من وادي السيليكون في الولايات المتّحدة الأمريكية وشمال إيطاليا مقراً لها، وهي شركةٌ ناشئة تعمل في مجال التكنولوجيا قامت بابتكار نظام نقلٍ ذكيّ يتكون من مركباتٍ كهربائية مصمّمة بشكلٍ فريد، بحيث تعمل من دون سائق، ويمكن طلبها لعمليات النقل والتوصيل. كما يمكن للوحدة أن تستوعب ما يقارب 6 ركاب، وتتّسع لـ 10 ركابٍ غير جالسين كحدٍّ أقصى.
يمكن ربط الوحدات ببعضها البعض لعبور الطّريق السّريع، كما يتيح النّظام للركّاب إمكانية التنقل داخل الوحدة وكأنهم في قطار، ويقدّم خدماتٍ ذكية وخدماتٍ أخرى كالمطاعم، وخدمات التّسلية والمكاتب.