الثلاثاء 14 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

نزلاء بسجن «عكاشة» يصنعون كمامات للمساهمة في التخفيف من جائحة كورونا

تابعونا على الفايسبوك

غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدارالبيضاء سطات توقع اتفاقيتي تعاون مع غرفة الرياض واتحاد الغرف السعودية

كازا 24 الأربعاء 31 يناير 2024

 وقعت غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدارالبيضاء سطات، اليوم الأربعاء بالرياض، اتفاقيتي تعاون مع غرفة الرياض واتحاد الغرف السعودية، وذلك في ختام فعاليات المعرض السعودي الدولي للامتياز التجاري.

وقال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدارالبيضاء سطات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الاتفاقية الأولى تشمل تبادل المعلومات والخبرات في مجال السياحة والبنية التحتية وإصلاح الغرف المهنية . وأضاف أن الاتفاقية الثانية مع اتحاد الغرف السعودية التي وقعها السيد حسان بركاني ورئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي، بحضور رئيس الفدرالية المغربية للامتياز التجاري محمد الفن، تهدف إلى تطوير التعاون الاقتصادي وتنمية الروابط بين قطاعي الأعمال بالبلدين.

كما تهدف إلى تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي وتنمية الروابط بين مجتمع الأعمال بالبلدين.

وأشار إلى أن مجالات التعاون تشمل تشجيع التعاون بين أصحاب الأعمال والشركات، وتقديم التسهيلات اللازمة لدعم التعاون الاقتصادي، وتبادل المعلومات الاقتصادية والتجارية والتشريعية وتنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل، والتنظيم والمشاركة في المعارض والأسواق التجارية، وتبادل الوفود التجارية وتذليل العوائق الاستثمارية، وتسوية الخلافات التجارية وديا.

وكان رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء سطات حسان بركاني ورئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي قد بحثا أوجه التعاون المشترك قبل أن يوقعا اتفاقية لدعم مسار العلاقات الاقتصادية بين البلدين. وأضاف السيد بركاني أنه عرض على الجانب السعودي الأوراش الكبرى التي يشهدها المغرب لاسيما والمملكة مقبلة على احتضان كأس إفريقيا للامم 2025 وكأس العالم 2030 بالإشتراك مع إسبانيا والبرتغال.

وأشار إلى أن مشاركة الغرفة في هذا المعرض كانت إيجابية ومن شأنها أن تساهم في تعزيز وتنمية المسار الاقتصادي بين البلدين، مبرزا أن التعاون الاقتصادي بين البلدين يتطلب إحداث خط بحري بين مينائي جدة وطنجة أو الدارالبيضاء "لفك العزلة الاقتصادية بين المغرب والسعودية".