الأحد 19 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

في حد السوالم.. مواطنات إفريقيات يجسدن الاندماج الهادئ للمهاجرات

تابعونا على الفايسبوك

شهر رمضان .. أسعار الطماطم ترتفع عند باعة التقسيط

كازا 24 الثلاثاء 12 مارس 2024

المصطفي بنجويدة/ عن: الصحراء المغربية

بلغ سعر الكيلوغرام من الطماطم متوسطة الجودة 7 دراهم في العديد من أسواق العاصمة الاقتصادية، مسجلا بذلك ارتفاعا بأزيد من الضعف في غضون 24 ساعة.

وعكس هذا التوجه الذي تمليه المصالح الضيقة لأغلبية باعة التقسيط، اختارت أسواق مرجان وكارفور تحديد ثمن الطماطم في 3 دراهم.

وأفاد الحسين أضرضور، رئيس فدرالية منتجي ومصدري الخضر في تصريح لـ "الصحراء المغربية"، أن أثمنة الطماطم المستديرة الشكل بضيعات الإنتاج تتراوح بين درهمين وثلاثة دراهم للكيلوغرام الواحد حسب الجودة والحجم.

ولفت المتحدث إلى أن المغرب ينتج سنويا حوالي 7 ملايين طن من الطماطم، مشيرا إلى أن التصدير يقتصر على ما بين 100 ألف طن ومليون و100 ألف طن حسب الموسم الفلاحي، واستطرد موضحا أن موسم التصدير ينطلق في أكتوبر وينتهي في يونيو، كما أبرز أن هناك فاعلين في هذا المجال يصدرون منتجاتهم طيلة السنة.

وتشهد أسعار المواد الأساسية التي تلقى إقبالا كثيفا من قبل الأسر ارتفاعات واضحة ساعات قليلة قبل حلول شهر رمضان، وقال رياض أوحتيتا، خبير في الشأن الفلاحي لـ "الصحراء المغربية" أن عاملي الوسطاء وأسعار المحروقات يساهمان في رفع الأسعار، وأكد على أن موضوع التصدير لا يشكل تأثيرا في هذه الظرفية، على اعتبار أن جل المصدرين يتخوفون من تعرض بضائعهم للإتلاف جراء الهجمات التي تتعرض لها شاحنات السلع المغربية من قبل الفلاحين الإيبيريين.

وفي اتصال بسوق الجملة للخضر والفواكه بالدارالبيضاء، أكد مديره أن أسعار الطماطم تتراوح بين درهمين و4 دراهم ونصف وفق عامل الجودة، وأكد أن حجم المعروض من هذا المنتوج بلغ 350 طنا يوم أمس الاثنين.