الثلاثاء 23 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان .. تحول نوعي لمواجهة الداء الفتاك

تابعونا على الفايسبوك

المعهد المغربي للتقييس يؤكد صرامة نظم «حلال» لـ«ماكدونالدز» المغرب

تصويـر:مؤنس AICPRESS الأربعاء 7 دجنبر 2016

انخرطت علامة «حلال» لـ«ماكدونالدز» المغرب في إطار خارطة طريق مسطرة بشكل مشترك بين «ماكدونالدز» المغرب والمعهد المغربي للتقييس « إيمانوز» خلال سنة 2014 محددة كهدف لها  المصادقة على جميع نظم حلال التي وضعتها، والتي تسري على كل السلاسل الغذائية التي تمون مطاعمها بالمملكة.

ومنذ انطلاق أنشطة ماكدونالدز بالمغرب سنة 1992، شكل "الحلال" كما هو الحال بالنسبة للجودة، والسلامة الغذائية والمسؤولية الاجتماعية، عاملا أساسيا لكل أنظمة تموين ماكدونالدز المغرب.

فسلسلة التموين تمت صياغتها ووضعها من قبل فريق مغربي 100 في المائة، يتوفر على خبرة طويلة ومعرفة تامة بمتطلبات الزبون المغربي والقانون المعمول به في المملكة، خاصة في ما يتعلق بالبعد حلال.

وهكذا، وإذا كانت المواد الأولية الغذائية التي تتكون منها وجبات ماكدونادز في المغرب مراقبة ومصادقة عليها من طرف الهيئات المعتمدة من قبل السلطات الدينية لبلدان المنشأ، فإن ماكدونالدز المغرب قررت تجاوز هذا السقف نحو مستويات أعلى وجعل كل فروعها تستفيد من علامة حلال المغربية، المسلمة من قبل إيمانور "المعهد المغربي للتقييس" إضافة إلى تلك المسلمة من قبل بلدان المنشأ.

وبالفعل، فإن علامة حلال 08.00.800 المسلمة من قبل إيمانور، الذي يعتبر معيار حلال شموليا تم تطويره بتعاون مع المجلس الأعلى للعلماء، كما يستند على مرجعية منظمة التعاون الإسلامي، يوفر للمستهلكين ضمانة احترام المنتوجات الحاصلة على هذه الشهادة، والقواعد المنظمة لتغذية حلال, وهذه الشهادة تتعلق بكل سلسلة الإنتاج، وتتبع مسار مصدر المنتج إلى حين تلفيفه.

وتمكن هذه العلامة للمقاولات الحاصلة عليها الولوج إلى الأسواق التي تضع في صلب انشغالاتها معيار حلال بالنسبة للمنتوجات التي توفر اليوم إمكانيات مهمة.
وتنقسم طريقة التصديق على عدة مراحل خاصة منها تدقيق وحدة الإنتاج من قبل مدققين مؤهلين وخبراء في الشؤون الإسلامية، وأخذ عينات بغية إخضاعها للتحليل ومراقبة منتظمة تتضمن زيارات مفاجئة لمواقع الإنتاج.

وللإشارة، فإن إيمانور حظيت باعتراف رسمي بها كهيئة مكلفة بمنح التصديق حلال من قبل JAKIM سلطة حلال الماليزية، المكلفة بالشؤون الإسلامية، ويعد هذا الاعتراف مهما جدا بالنظر إلى مصداقيته والسمعة العالمية لماليزيا في مجال حلال.
وتم الحصول على التصديق حلال بالنسبة لمنتوجات ماكدونالدز المغرب عبر مسلسل صارم ودقيق الذي يجري وفق عدة مراحل سواء في ما يخص الإعداد أو اللحوم.


التدقيق الوثائقي لمجموع المكونات التي تدخل في إعداد كل منتوج، صعودا لجميع سلسلة التوريد لكل عنصر بهدف تحديد حساسيته إزاء موضوع حلال، والتأكد من مصداقية علامته حلال الأصلية، فضلا عن ضمان مطابقته لجميع إجراءات معيار حلال المغربي.
تحاليل متقدمة جدا في مختبر مستقل تختاره إيمانور.
افتحاص دقيق لخط وبيئة الإنتاج. وبالنسبة لهذه المرحلة يتنقل مدققو إيمانور عند الموردين لإنجاز مهامهم.
عملية الذبح تتم من قبل متدخلين معتمدين ومكونين في مجال الذبح، مع احترام متطلبات طقوس الذبح الإسلامي: صحة الماشية، النية، التوجيه نحو القبلة ، والتكبير.
حضور إلزامي لمشرفي الهيئة المانحة للعلامة المعتمدة من قبل السلطات الدينية خلال كل عملية إنتاج حلال.


وعلاوة على ذلك، يخضع الإنتاج لـ Halal Critical Control Point : نظام تحليل الأخطار متعلق بمسلسل حلال الذي تنتهجه ماكدونالدز المغرب، الذي يضمن سيرا جيدا لعملية الذبح، إضافة إلى العمليات التصحيحية الضرورية للقيام بها.
وهكذا، فإن منتجي اللحوم الحمراء حصلوا على تصديق حلال مضاعف منذ يونيو 2014، من قبل إيمانور. وتلاهم مورد الخبز Maroc Buns Industries خلال يناير 2015، وبعده FarmFrites "مورد البطاطس المقلية"، فاعل مصري يتوفر من قبل على تصديق حلال مسلم من قبل مسجد الأزهر الشريف بالقاهرة في ماي 2015.

وفي يونيو 2015، كان دور Baltimar، ممون زيوت قلي البطاطس، الذي حصل على علامة حلال إيمانور، حيث أصبح بالتالي المورد الوطني الثاني الذي حصل على هذه العلامة. وحظيت صلصات ماكدونالدز هي الأخرى بتصديق إيمانور منذ أقل من سنة.

أما لحوم الدواجن القادمة من المجازر المتواجدة بأمبارو بالبرازيل أكبر بلد عالمي مصدر للحوم الدجاج مشهود له بجودة دواجنه، فقد حصلت مؤخرا على تصديق مع الإشراف من قبل CDIAL (Centro de Divulgação do Islam para a América Latina) ، هيئة مكلفة بالتصديق ذات سمعة دولية ومعترف بها من قبل "جاكيم" التي وقعت معها إيمانور اتفاقية شراكة.

الملفات المرفقة

تحميل     |     مشاهدة