الجمعة 19 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

تيط مليل.. المأوى الأخير لمواطنين لفظتهم طاحونة بحجم الدار البيضاء

تابعونا على الفايسبوك

كازا تحتضن الدورة الثانية للمعرض الدولي «مغرب ستون» للرخام والحجر الطبيعي

كازا 24 الثلاثاء 27 دجنبر 2016

تنظم كل من «غلوبال إيڤنت» والجمعية المغربية لمهنيي الرخام، وبشراكة مع «بيراميدز غروب» (أكثر من 26 سنة من الخبرة في مجال المعارض الدولية)، الدورة الثانية من المعرض الدولي للرخام والحجر الطبيعي في المغرب «المغرب ستون» من 19-21 يناير 2017 بفضاء المعارض لمكتب الصرف بالدار البيضاء.

يعد «المغرب ستون»،المنظم تحت رعاية وزارة النقل والتجهيز واللوجستيك، منصة فريدة من نوعها مخصصة حصرا لمنتجات الرخام والحجر الطبيعي في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط.

ويجمع 125 عارضا من أكثر من عشر دول (المغرب، مصر، النيجر، الصين، الهند، إسبانيا، إيطاليا، تركيا، السنغال ...) وينتظر أن يصل عدد الزوار في الدورة الثانية ما لا يقل عن 6000 زائر محلي ودولي.
"المغرب ستون"، الذي أطلق قبل سنة، بدأ في التطور بالنظر للفوائد التي يوفرها للمهنيين - العارضين، بزيادة قدرها 20 في المئة هذا العام.

قبل شهر من افتتاحه، انتهى المعرض من تسويق كل فضاءات العرض، ويعتزم إضافة أخرى بالنظر إلى الطلب المتزايد للعارضين الوطنيين والدوليين.

هي إذن علامة ذات موثوقية تلبي الطلب المتزايد على هذا الحدث، وهو ثمرة للعمل المشترك لفرق "غلوبال إيفنت" و"بيراميدز غروب" والجمعية المغربية لمهنيي الرخام.
بإيمانه الصادق في الاقتصاد المغربي وتموقع المملكة كمركز إقليمي، تشترك المجموعة التركية، وهي واحدة من أكبر منظمي المعارض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع "غلوبال إيفنت"، الشركة المرجعية في مجال التظاهرات بالمغرب لمواكبة دينامية قطاع الرخام.

المغرب هو بدون منازع مركز إقليمي وذو مسار متميز على مستوى الاستثمارات في أفريقيا. وأبعد من المؤشرات الاقتصادية الجيدة، لدى المملكة إمكانات كبيرة فيما يتعلق بسوق الرخام.

فالتربة المغربية تتميز باحتياطات كبيرة من الحجارة ذات الأبعاد (الرخام) مع مجموعة واسعة من المنتجات التي يمكنها تطوير الإنتاج المحلي. لكن القطاع لا يزال غير مستغل بشكل كاف "، تلاحظ إكرام إيتيس، المديرة العامة لـ"غلوبال إيفنت".
«تتوفر المملكة على كل المقومات لتكون مركزا مهما للقطاع، شريطة أن يعرف القطاع كيف يستفيد من ديناميات النمو في السوق العالمية الخاصة بالرخام والحجر الطبيعي»، يضيف أيوب كحلاوي، رئيس الجمعية المغربية لمهنيي الرخام. مشيرا أن «ذلك يتطلب أيضا التعاون الوثيق مع دول مثل تركيا، و الصين والهند والبرازيل وايطاليا واسبانيا، والذين يستحوذون على أكثر من 70٪ من الإنتاج العالمي ».
وفقا لتقرير ستون العالمي، نما سوق الحجر بنسبة 3.8٪ في 2014 وبالنسبة للصادرات بـ 6.7٪.