السبت 25 فبراير 2017

عمارات البيضاء الجميلة في مهب الريح

آخر الأخبار
تابعونا على الفايسبوك

«مايكروسوفت» و«صلتك» تجمعان السفراء المغاربة لمنصة «تعمل» لصالح تشغيل الشباب

كازا 24 الأربعاء 4 يناير 2017

اعترافاً منها بالدّور الرئيسي الذي يلعبه التكوين المهني في تعزيز فرص الشغل والإدماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب في المغرب وفي العالم، قامت شركة مايكروسوفت ومؤسسة 'صلتك' يوم الجمعة 30 دجنبر بإطلاق النسخة الثانية من 'تعمل كامب' في مركز الهلال الأحمر بالمهدية.

استمرّ هذا البرنامج إلى غاية 1 يناير 2017، وهو يدخل في إطار مبادرة 'تعمل'، وهي نظام إقليمي يزود الشباب بالموارد لتحسين قدرتهم على العمل وتعزيز روح المبادرة وريادة الأعمال والالتزام المجتمعي.

بجمعها بين ما يُقارب 3 أجيال من سفراء «تعمل»، مكّنت النسخة الثانية من «تعمل كامب» من تسريع عملية تعزيز المهارات من خلال التركيز على أفضل الممارسات في مجال إدارة المشاريع المواطنة، البحث عن عمل، التوجيه الشخصي والمهني.

نظراً للمهمة التي تتجلى في تعزيز روح المبادرة، شكّلت «تعمل كامب» فرصة للطلاب للمشاركة في الورشات والأعمال الجماعية حول واقع سوق العمل في المغرب وذلك لمدة ثلاثة أيام.

كما مكّن «تعمل كامب» من التطرق إلى تقنيات التحضير لمقابلات العمل أو أيضاً إلى أهمية معنى إعطاء كل خطوة من خطوات الإدماج المهني حقها.

بحُضور الطلاب القادمين من جميع أنحاء المملكة، شكّل «تعمل كامب» فرصة لتعزيز ترسيخ أندية تعمل داخل مختلف الجامعات والكليات في المغرب.

وقد تمّ تصميم خرائط طريق وخطة عمل لتقديم نهج إقليمي حول توظيف الشباب.

«شكّلت «تعمل كامب» فرصة فريدة بالنسبة لنا لفهم احتياجات السوق الحالية، والفهم الجيد للتقنيات اللازمة من أجل البحث الفعال عن عمل، النجاح في مقابلة والتأكيد على الرغبة في ريادة الأعمال في المغرب»، يقول السيد زكريا السبتي مُشارك في الطبعة الثانية من «تعمل كامب».

"أحرز هذا اللقاء الثاني نجاحاً منقطع النظير وأضاف للمجهودات التي نبذلها مع مايكروسوفت في المغرب لدعم الشباب في تحقيق خطط حياتهم المهنية من خلال توفير فرص التكوين، العديد من النصائح وفرص العمل.

تُعتبر منصة Ta3mal.ma منذ أكثر من سنة من بين شبكة منصات 'تعمل' في المنطقة والتي تستهدف أكثر من مليون شاب عبر إفريقيا والشرق الأوسط، وهو ما يجعلُ المغرب يتموضع في الطليعة فيما يتعلق بتعزيز الإدماج المهني للشباب"، تُضيف السيدة مريم تيابجي كير (TYABJI-GUYER)، وهي ممثلة مؤسسة 'صلتك' في المغرب.

'تعمل كامب' هي خطوة جديدة في تطوير نظام برنامج 'تعمل'. لاقت هذه المبادرة الفريدة من نوعها نجاحاً منقطع النظير بين الشباب ووفّرت موارد مهمة لمساعدتهم على إيجاد عمل.

تعمل منصة Ta3mal.ma على توفير هذه الموارد معاً تحت كيان واحد، ضامنة تحديدها وعرضها على الشباب في مختلف الهيئات التعليمية والتكوينية التي يُمكن أن تدعمهم في تطوير وظيفتهم.

ستكون منصة Ta3mal.ma أول نقطة انطلاق بالنسبة للشباب المغاربة والباحثين عن عمل لتحقيق انتقالهم إلى سوق الشغل، يقول السيد هشام عراقي الحسيني، المدير العام لمايكروسوفت المغرب.

بإطلاقها في شتنبر 2015 من قبل مايكروسوفت ومؤسسة 'صلتك'، تُواكب منصة 'تعمل' الشباب الباحثين عن العمل أو الراغبين في إنشاء شركتهم بوضع منصة Ta3mal.ma رهن إشارتهم للحصول على الأدوات، الموارد، الدروس، وحدات الأعمال، التكوينات وفرص العمل في جميع القطاعات.

بالإضافة إلى توفير إمكانية إيجاد عروض العمل أو عروض التدريب، وإعدادهم لإجراء مُقابلات افتراضية، تشمل منصة Ta3mal.ma قسماً مخصصاً للشركات التي تبحث عن مرشحين بصفات محددة. كما يُساعد الموقع مجاناً هذه الشركات في اختيار المهارات المستهدفة ويخلق بذلك شبكة حقيقية للربط، تعمل على تسهيل إدماج الشباب في سوق العمل.
بلغ عدد المنخرطين في بوابة Ta3mal.ma أكثر من 16 ألف وتقترح هذه البوابة أكثر من 15.650 فرصة عمل وهو ما يعدّ علامة على الاهتمام الكبير الذي حظيت به هاته البوابة في المغرب.

خلال السنوات الماضية، أحرزت منصة Ta3mal نجاحاً باهراً في أكثر من 17 بلداً إفريقياً وفي الشرق الأوسط حيث تمّ إطلاق هذه المبادرة، التي شملت 15 مليون شخص مع نشر أكثر من 200 ألف عرض عمل.

منذ إطلاقها، سجلت المنصة 430 ألف منخرط.

تطمح منصة 'تعمل' إلى البدء في العديد من الشراكات التي من شأنها تمكين الشباب المغاربة من سهولة الوصول إلى سوق العمل.

إقتصاد