السبت 29 أبريل 2017

اختلالات في عملية تلقيح الحجاج بمعهد باستور

آخر الأخبار
تابعونا على الفايسبوك

اللجنة الجهوية لتحسين مناخ الأعمال لجهة كازا-سطات تفتتح أعمالها لسنة 2017

كازا 24 الأربعاء 4 يناير 2017

بإعطاء إنطلاق دراسة«مابعد إنشاءالمقاولة» (POST CREATION) ، فحص دقيق و شامل للشركات التي تم خلقها عبر المركز الجهوي للإستثمار لجهة الدار البيضاءـ-سطات

إحتضن مقر ولاية الدار البيضاء سطات مساء أمس الثلاثاء 03 يناير 2017 اجتماعا ترأسه خالد سفر، والي صاحب الجلالة على جهة كازا -سطات من أجل إعطاء انطلاقة أعمال دراسة تهم مواكبة مسار المقاولات المنشأة بالجهة «مابعد إنشاءالمقاولة»(POST CREATION).

هذه المبادرة هي نتيجة شراكة بين البنك الدولي و اللجنة الجهوية لتحسين مناخ الأعمال لجهة الدار البيضاء سطات، و بذلك تكون أول مؤسسة مستفيدة من دعم البنك الدولي في إطار الأوراش المتعلقة بتحسين مناخ الأعمال بالجهة.

والهدف من هذه الدراسة ،التي تعد الأولى من نوعها على الصعيد الوطني ، هو تمكين السلطات العمومية و جميع الفاعلين من بلورة رؤية واضحة حول المسارات و الصعوبات التي تواجها المقاولات المنشأة عبر الشباك الوحيد للمركز الجهوي للإستثمار لجهة الدار البيضاء سطات ما بين سنة 2003 و 2015.

من أجل ضمان نجاح هذه الدراسة بشراكة مع كافة المتدخلين المعنيين، تم التوقيع خلال شهر ابريل الماضي على إتفاقية بين الإدارات والمؤسسات المعنية بإنشاء و تنمية المقاولات: المركز الجهوي للإستثمار، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، المكتب المغربي للملكية الصناعية و التجارية، الوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى و المتوسطة، بهدف إجراء تشخيص كامل لوضعية المقاولات ، و مصاحبتها و بالتالي تعزيز مساهمتها في النمو الاقتصادي للجهة.

في هذا الصدد تم إعطاء إنطلاق أشغال دراسة «ما بعد الإنشاء»( POST CREATION)، التي ستتم عبر أربع مراحل:
1- إحصاء للمقاولات و نسبة تجديدهاTaux de remplacement

2- المرحلة الثانية تهم تحديد العوامل الداخلية و الخارجية المسؤولة عن التطور الإيجابي أو السلبي للمقاولات.

3- تحليل معمق لنتائج الدراسة

4- مشاورات بين الجهات المسؤولة من أجل وضع خطة عمل للنهوض بمقاولات الجهة و مواكبتها من أجل التغلب على العوائق التي تحد من قدرتها التنافسية .

إقتصاد