السبت 20 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

«أولياءالله» في مدينة الدار البيضاء لكل اختصاصه الطبي

تابعونا على الفايسبوك

أزيد من 1500 فاعل اقتصادي يشاركون في المنتدى الخامس لإفريقيا والتمنية

كازا 24 تصوير مؤنس Aicpress الاثنين 27 فبراير 2017

ينظم نادي إفريقيا و التنمية الدورة الخامسة للمنتدى الدولي إفريقيا و التنمية لمجموعة "التجاري وفا بنك" يومي 16 و17 مارس 2017، بالدار البيضاء، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره لله.

ومن المنتظر أن ينضم إلى هذا الحدت المنظم هذه السنة تحت شعار«النماذج الجديدة للنمو الشامل بإفريقيا»، أزيد من 1500 فاعل اقتصادي ومؤسساتي يمثلون ما يربو عن 20 دولة إفريقية وأجنبية.

وتجسيدا لإرادة الدولة وتصورها، تسارعت الدينامية الاقتصادية المغربية، بعد أزيد من عقد من الاستثمارات الخاصة شملت أكثر من 20 بلدا إفريقيا.

وبفضل استراتيجيتها الإفريقية واسعة النطاق و بإيعاز من مساهمها المرجعي المتمثل في الشركة الوطنية للاستثمار، نظمت مجموعة التجاري وفا بنك الدورة الأولى للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية في سنة 2010.

 

واعتبارا للتشكيلات الجديدة التي باتت تميز الساحة الاقتصادية العالمية ورهانات القارة الإفريقية والفرص التنموية المتاحة بها والتي ترتكز جلها على القطاعات الحيوية بالنسبة للساكنة (الفلاحة، الكهربة، السكن، البنيات التحتية، التعمير..إلخ)،سيعكف المشاركون في الدورة الخامسة طيلة يومين على :

1. دراسة النماذج الجديدة للنمو الشامل بإفريقيا، لاسيما عبر المشاركة في ثلاث ورشات عمل يشرف على تنشيطها خبراء مرموقون:

• دور الفاعلين الخواص في خلق قيمة مشتركة في إفريقيا

• التعمير من مرحلة القطيعة إلى رافعة للنمو والإدماج: فرص الاستثمار

• كيف نسرع الإدماج المالي؟

2. المشاركة في مواعيد عمل ثنائية الأطراف تمت برمجتها مسبقا.

3. المشاركة في سوق الاستثمار حيث تحل هذه السنة 8 دول كضيوف شرف.

 

وتمت دعوة الوفود الرسمية لهذه الدول لتقديم برامجها الوطنية للتنمية وبنوك المشاريع الاستثمارية. ويتعلق الأمر بالدول التالية : بوركينا فاسو،مدغشقر، رواندا ،جمهورية الكونغو ، تونس ، مصر ، كوت ديفوار،السينغال، فضلا عن الأروقة الخاصة بضيوف الشرف، سيشهد سوق الاستثمار عرض مشاريع مهيكلة لهذه البلدان وكذا دورات خاصة بتقديم مبادرات الفاعلين الاقتصاديين لفائدة المقاولات الإفريقية.

4. المشاركة في "مواعيد عمل موجهة للحكومات B to G" تمت برمجتها مسبقا.

5. المشاركة في جوائز التعاون جنوب-جنوب التي تتوج أفضل ثلاث مقاولات ساهمت في تطوير المبادلات والاستثمارات بين الدول الإفريقية.

وخلال هذه التظاهرة، سيتم كذلك توزيع « جوائز المقاول الشاب »، التي تتوج أفضل المقاولين الأفارقة الشباب في فئة « الابتكار » و « ريادة الأعمال الاجتماعية » و « التنمية المستدامة ».

ويعتبر هذا الموعد كذلك لحظة للاحتفاء تلتقي فيها الكفاءات الإفريقية من أجل تجسيد روح تضامنية واثقة في قواها الذاتية.

 

منذ إحداثه، ضم المنتدى أزيد من 5.500 فاعل في 36 دولة، من ضمنها 24 دولة إفريقية، وساعد في تنظيم 13000 موعد ثنائي الأطراف، متمكنا دورة بعد أخرى من استقطاب اهتمام الفاعلين الاقتصاديين في القارة وشركائهم وإبرام شراكات وعقود موقعة في هذا الإطار.

في هذا السياق، شكلت الدورات السابقة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله صدى لانشغالات الفاعلين الاقتصاديين والتطورات المهيكلة للبرامج الوطنية للتنمية في بلدان التعاون جنوب-جنوب.

للتذكير، تم إحداث نادي إفريقيا والتنمية لمجموعة التجاري وفابنك في سنة 2016 بطلب من المشاركين في الدورات الأربع السابقة وبإيعاز من مساهمها المرجعي الشركة الوطنية للاستثمار.

ويروم النادي إضفاء الطابع المؤسسي على المنتدى وضمان تتبع نفعي لكافة مطالب الفاعلين والمجموعات الاقتصادية العاملة في مختلف بنوك شبكة مجموعة التجاريوفا بنك، على مستوى ربط العلاقة بين رجال الأعمال

واكتشاف الأسواق والبعثات القطاعية والولوج للمعلومة الموثوقة وطلبات العروض الصادرة في 13 دولة إفريقية.

الملفات المرفقة

تحميل     |     مشاهدة

تحميل     |     مشاهدة