الجمعة 19 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

نساء السلطة ..«قايدات» يسيرن الأحياء بقفاز حريرٍ ويد من حديد

تابعونا على الفايسبوك

ارتفاع صافي الأرباح الموطدة لمجموعة التجاري وفا بنك

تصويـر :مؤنس Aicpress الاثنين 13 مارس 2017

أعلن المدير العام للتجاري وفا بنك اسماعيل الدويري ، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، عن ارتفاع صافي الأرباح الموطدة بالمجموعة ب 7ر6 في المائة سنة 2016، ليصل إلى 7ر5 مليار درهم، ارتفعت فيها حصة المجموعة إلى 8ر4 مليار درهم أي 7ر5 في المائة.

وعزا السيد الدويري ، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم النتائج السنوية للمجموعة برسم 2016، هذه “الإنجازات الإيجابية” إلى ارتفاع حقوق المساهمين بمبلغ 2ر6 مليار درهم لتصل إلى 4ر47 مليار درهم أي (زائد 15 في المائة)، مسجلا أن المجموعة حافظت على مردودية مالية وفق أفضل المعايير (العائد على حقوق المساهمين 5ر13 في المائة والعائد على الموجودات 3ر1 في المائة).

وأشار إلى أنه إلى غاية متم السنة المالية 2016 ارتفع صافي مجموع الإيرادات المصرفية إلى 7ر19 مليار درهم أي بزيادة نسبتها 6ر3 في المائة، وذلك ب”فضل الأداء الجيد للأنشطة التجارية على مستوى مختلف أقطاب المجموعة (البنك بالمغرب، شركات التمويل المتخصصة، التأمين وبنك التقسيط الدولي).

وأشار إلى تحسن نتيجة الاستغلال بنسبة 7 في المائة لتصل إلى 5ر8 مليار درهم، مستفيدة من التحكم في ارتفاع تكاليف الاستغلال (زائد 8ر3 في المائة) ومن انخفاض تكلفة المخاطر ب (ناقص 7ر9 في المائة).

من جهته ،أبرز الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، السيد محمد الكتاني أن المجموعة حققت خلال السنة الأولى من تنفيذها لمخططها الاستراتيجي “طاقات 2020” نموا متواصلا في نتائجها، وذلك على الرغم من الظرفية التي لازلت تتسم بالنمو الضعيف للقروض وتراجع هوامش الوساطة في المغرب.

وأوضح السيد الكتاني في هذا الصدد أن النصف الأول من 2016 تميز بالانطلاقة الفعلية للمخطط الاستراتيجي “طاقات 2020” الممتد من 2016 إلى 2020، والذي يتمحور حول 105 مشروعا تم تجميعها في 27 برنامجا استراتيجيا كبيرا كلف تعبة أزيد من 800 موظف.

وسجل أنه منذ الأشهر الأولى التي أعقبت إطلاق هذا المخطط حققت هذه التعبئة تطورات ملحوظة لا سيما في مجال الخدمات الرقمية والإلكترونية عبر إطلاق البنك الرقمي من قبيل 100 في المائة “البنك ليك”.

كما استعرض المسؤوليات الاجتماعية والبيئية للمجموعة التي تتمثل في انخراطها سنة 2016 بشكل فعال في إبرام شراكات استراتيجية تروم النهوض بالاقتصاد الأخضر في الدول التي تتواجد فيها،وهو الأمر الذي يؤكد ،برأيه، التزام المجموعة بمحاربة الاحتباس الحراري ومساهمتها في الجهود المغربية الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة.

وأشار في هذا السياق إلى إطلاق مجموعة التجاري وفا بنك لعدة مشاريع بشراكة مع مجموعات دولية كبرى من أجل المساهمة في تزويد القارة الإفريقية ببنيات تحتية في مجال الطاقة وتطوير الطاقات المتجددة و النجاعة الطاقية ، مستعرضا مساهمة المجموعة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 22) في مراكش بصفته شريكا رسميا.

من جانب آخر ،استعرض السيد الكتاني التطور الذي ما فتئت تحققه المجموعة بالقارة الإفريقية، عبر توقيعها خلال الربع الأخير من سنة 2016 على إتفاق يقضي بشراء نسبة 100 في المائة من (باركليز بنك مصر ) وبروتوكول اتفاق من أجل حيازة أغلبية الأسهم في رأسمال البنك الرواندي (كوجيبك).

وأوضح أنه من خلال هاتين العملتين تؤكد المجموعة إرادتها الاستراتيجة لتطور نشاطها في الدول الإفريقية التي تتمتع بمؤهلات تنموية قوية، والمساهمة في تعزيز التعاون الاقتصادي بأهم جهات ومناطق القارة، مضيفا أن تنفيذ عمليتي الشراء المذكورتين يظل مرتبطا بالحصول على الترخيصات التنظيمية اللازمة في كل من المغرب ومصر ورواندا.

وأشار إلى أنه من أجل تمويل توسيعها الجهوي ،تحالفت مجموعة التجاري وفا بنك مع الشركة الوطنية للاستثمار في مجال التأمين، حيث أصبح الشريكان مساهمين بحصص متساوية في رأسمال تأمين الوفاء.

الملفات المرفقة

تحميل     |     مشاهدة