الجمعة 26 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

النقل السري و«الكرويلة» ينافسان حافلات «ألزا» والترامواي بالبيضاء

تابعونا على الفايسبوك

خبراء يناقشون سبل تقوية الصناعة الفلاحية المغربية لمجابهة المنافسة العالمية

كازا 24 الجمعة 24 مارس 2017

اجتمع خبراء اقتصاديون في الدار البيضاء، لمناقشة سبل تدعيم قطاع الصناعة الفلاحية بالمغرب وتمكينه من قوة تصديرية.
وقد انعقد لقاء تحاوري بشراكة بين غرفة التجارة البريطانية بالمغرب ومؤسسة القرض الفلاحي.

وهم اللقاء، مختلف المقاولات العضو في غرفة التجارة البريطانية وكذا الفاعلين الاقتصاديين من أجل تشخيص عملي لقطاع الفلاحة الصناعية لتمكينه من الرقي في سلم النمو وطنيا ودوليا، على أنه جرت مناقشة مختلف التحديات التي تواجه المصدرين المغاربة وحتى الفرص المواتية لهم لتجاوز هذه العقبات.

وإذ تعاقب متدخلون على مناقشة الوسائط التي تجعل المصدرين المغاربة قادرين على مجابهة منافسة مصدرين من دول أخرى، شدد محمد فكرات، رئيس الفيدرالية الوطنية للصناعات الغذائية على وجوب التزام المصدرين المغاربة بمعايير الجودة المعمول بها دوليا لتعزيز مكانتهم إزاء رياح المنافسة التي تهب عليهم من خارج المملكة.

وزاد فكرات، مؤكدا على أن المصدرين المغاربة ملزمون بتحري البحث والابتكارية والحفاظ على أصالة المنتوجات المغربية سعيا لتحصينها مقابل المنتوجات المنافسة.

وفيما عدد متدخلون مشاكلا تعترض المصدرين المغاربة، أجمعوا على أن المعاملات المالية تجسد أكبر هم لهؤلاء، من أجل تتميم صفقاتهم التجارية من المغرب نحو الخارج.

وبينما نظم اللقاء التشاوري بشراكة بين غرفة التجارة البريطانية والقرض الفلاحي بالمغرب أعلن الأخير، أنه تجاوزا لهذه العراقيل وضعت المؤسسة البنكية خدمات وتدابير رهن إشارة المصدرين المغاربة بشكل يجعلهم متأقلمين مع التعقيدات التي تفرضها المعاملات الدولية.

وتناول متحدثون عن المؤسسة البنكية أنها تولي اهتماما غير مسبوق لتشجيع الصناعة الفلاحية بالمغرب والترويج لها فضلا عن مشاطرة المصدرين خبرات طويلة عبر نادي "Agro Maroc Trade".