الجمعة 26 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

المركز الإستشفائي ابن رشد بالدار البيضاء المعلمة الطبية الكبرى بالمغرب

تابعونا على الفايسبوك

أزيد من 270 عارض في افتتاح معرض الصردي

كازا 24 السبت 25 مارس 2017

تصوير: محمد حيحي

 افتتحت عصر اليوم السبت بمدينة سطات فعاليات الدورة الأولى للمعرض الوطني المهني للصردي، وموسم التيوريدة المنظم بشكل مواز مع المعرض المهني  الذي تنظمه وزارة الفلاحة والصيد البحري بشراكة مع جمعية المعرض الوطني المهني  لتربية المواشي.

ونجح المعرض الذي اختار شعار «الصردي:مفخرة وطنية» شعارا لدورته الأولى في استقطاب أزيد من 270 عارضا ، ويضم أروقة عديدة مخصصة للتعاونيات وباعة. الآلات الفلاحية ،وأقيم على مساحة إجمالية تقدر بستة هكتارات ضمنها مساحة مغطاة تناهز 15 الف متر مربع.

وسيعرف الملتفى أنشطة موازية، من بينها تسليم جوائز لأحسن فحل، وأحسن نعجة، وأحسن خروف بهدف تشجيع الكسابة المتخصصين في تربية سلالة الصردي، كما سيتم تنظيم مسابقة الشواء التقليدي وعروض للفروسية «التبوردة»

ويعتبر الصردي سلالة مغربية بامتياز، تنحدر من هضاب الغرب وتتميز بقامتها الكبيرة وذيلها الرفيع، وتعرف بخلو البطن والرأس والأرجل من الصوف، و بسواد لون العينين والأذنين ومقدمة الوجه ونهاية الأرجل، ويصل عددها إلى أزيد من 2.5 مليون رأس.

و يراهن المعرض على أن يصبح موعدا ثابتا لإطلاق مبادرات ومشاريع تنموية، من أجل تحسين استغلال سلسلة االانتاج المرتبطة بالصردي، والعمل على وضع علامة تصنيف خاصة بهذا الصنف من الأكباش.