السبت 20 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بنسليمان: مؤهلات ضخمة تضع الإقليم على رأس جهة البيضاء سطات

تابعونا على الفايسبوك

التجاري وفابنك يجدد التزامه اتجاه المنظومة الصناعية لقطاع السيارات

تصويـر :مؤنس Aicpress الثلاثاء 28 مارس 2017

يعتبر قطاع صناعة السيارات قاطرة أساسية بالنسبة للاقتصاد الوطني راهنا وفي المستقبل المنظور

ذلك ما خلص إليه المشاركون في  لقاء نظمته، اليوم الثلاثاء بأحد فنادق الدار البيضاء،  مؤسسة«التجاري وفا بنك» والجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات (أميكا) حول موضوع « المنظومة الصناعية لقطاع السيارات بالمغرب .. فرص الاستثمار في صناعة نامية ».

وأبرز المشاركون خلال افتتاح هذا اللقاء، أن كل المؤشرات الحالية والمستقبلية تشير إلى أن هذا القطاع يضطلع بدور أساسي في إنعاش الصادرات وتوفير فرص الشغل ، فضلا عن مساهمته في تعزيز دينامية الاقتصاد الوطني .

 

و في اللقاء أبرز محمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك ، إن قطاع صناعة السيارات هو بكل المقاييس محرك أساسي للاقتصاد الوطني ، وذلك بفضل الرؤية التنموية للملك محمد السادس ، التي ركزت ، في جانب منها ، ومنذ سنوات ،على المهن العالمية الجديدة .

من جانبه أبرز مامون بوهدود الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، في كلمة بالمناسبة ، أن قطاع صناعة السيارات يشكل فعلا قاطرة للاقتصاد الوطني ، بالنظر لديناميته الكبيرة ، وارتباطه الوثيق بصناعات أخرى ( الحديد ، البلاستيك ، النسيج ، الأسلاك الكهربائية ، البطاريات) .

 

وأشارت تدخلات أخرى إلى أن صادرات هذا القطاع لسنة 2012، بلغت فقط 20 مليار درهم، لتنتقل سنة 2015 إلى 50 مليار درهم ، مؤكدة في الوقت ذاته أن هذا القطاع مكن من خلق 75 ألف منصب شغل سنة 2013 ، ليتنقل إلى 90 ألف منصب سنة 2015 ، مع توقع أن يصل هذا الرقم إلى 175 ألف منصب في أفق 2020 .

وتطمح مجموعة التجاري وفابنك لتمكين المقاولات من فرص جديدة للأعمال والاستثمار والشراكات، مساهمة في تحسين نسبة الاندماج المحلي لبلوغ نسبة 65 بالمئة المسطرة في سنة 2020.

الملفات المرفقة

تحميل     |     مشاهدة

تحميل     |     مشاهدة