الخميس 25 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

«مافيا الرمال» تهدد السواحل المغربية

تابعونا على الفايسبوك

مندوبية التخطيط: توقع نمو الاقتصاد الوطني ب 4,6% خلال الفصل الثاني من 2017

كازا 24 الخميس 6 أبريل 2017

تتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب 4,6 بالمائة خلال الفصل الثاني من 2017، مقابل زائد 0,5 بالمائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية، مدعوما بارتفاع القيمة المضافة الفلاحية والأنشطة غير الفلاحية.

وهكذا، تضيف المندوبية، يتوقع ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 14,8 بالمائة خلال الفصل الثاني من 2017، ما يرفع مساهمتها في النمو الاقتصادي الإجمالي إلى 1,7 نقطة بدل 1,5 نقطة خلال الفصل السابق.

وحسب المندوبية، يعزى هذا التحول إلى تحسن الإنتاج الحيواني، وخاصة من الدواجن، وارتفاع إنتاج الحبوب والقطاني والخضروات الموسمية، مما سيساهم في خفض أسعار المنتجات الفلاحية، بعد الارتفاع الذي شهدته أسعار الدواجن والبيض والحوامض وبعض الخضر الطرية، خلال نفس الفترة من السنة الماضية 

وأبرزت أنه يتوقع أن تشهد القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية زيادة بنسبة 3,2 بالمائة خلال الفصل الثاني من 2017 ، حسب التغير السنوي.

وفي هذا السياق، يرتقب أن تحقق الصناعات التحويلية زيادة تقدر ب 3,6 بالمائة خلال الفصل الثاني من 2017، فيما ستشهد القيمة المضافة للمعادن نموا ملموسا، قدره 8,1 بالمائة، بفضل تحسن إنتاج الفوسفاط الخام.

وأضاف المصدر نفسه أنه من المتوقع أن ترتفع صادرات الفوسفاط الخام بإيقاع معتدل، لكن يتوقع أن تتعزز مبيعاته الموجهة للصناعات المحلية التحويلية في سياق ارتفاع أثمنة المنتوجات الفلاحية على الصعيد الدولي، مشيرا إلى أن القيمة المضافة للخدمات يتوقع أن تتطور ب2,8 بالمائة، ما يمثل مساهمة بحوالي 1,3 نقطة في النمو الإجمالي للناتج الداخلي الخام.