الخميس 25 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

«كازابلانكا».. حقائق فيلم توّج الدار البيضاء عالميا

تابعونا على الفايسبوك

أخنوش: هذه حصيلة مخطط «المغرب الأخضر»

كازا 24 الثلاثاء 18 أبريل 2017

توقعت وزارة الفلاحة أن يحقق المغرب محصولا قياسيا من الحبوب يصل إلى 102 مليون قنطار. وجاء هذا التصريح على هامش انعقاد المناظرة التاسعة للفلاحة، أمس الاثنين، بمدينة مكناس.

وقال عزير أخنوش، وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية والمياه والغابات، خلال كلمته الافتتاحية لأشغال المناظرة التي تقام تحت شعار «إمدادات الماء، الفلاحة و الأمن الغذائي»، أن الموسم الفلاحي الحالي تميز بتساقطات مطرية إيجابية وبدرجة حرارة معتدلة و هو ما سمح، يقول أخنوش، بتحقيق مبيعات قياسية للبذور ارتفعت بنسبة 52 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي السابق.

وصرح أخنوش بأن التوقعات الأولية، في ضوء هذه المعطيات الإيجابية، تشير إلى محصول قياسي من الحبوب يصل إلى 102 مليون قنطار، و هو ما سيمثل يضيف المسؤول، ارتفاعا بنسبة 203 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي السابق.

و أضاف الوزير أن التوقعات تشير إلى أن توزيع إنتاج الحبوب يتوزع كالتالي: 49.4 مليون قنطار من القمح الطري، و 23.3 مليون قنطار من القمح الصلب، و 28.9 قنطار من الشعير.

كما أشار الوزير إلى التحسن في الإنتاج الذي تعرفه العديد من المسالك، إذ تطور إنتاج الحمضيات بنسبة 20 في المائة في ظرف سنة واحدة بتحقيقه لـ2.4 مليون طن، ليتماشى مع الأهداف التي سطرها مخطط المغرب الأخضر. والشيء نفسه يقال عن مسلك التمور، الذي تمكن من تحقيق حجم إنتاج غير مسبوق بلغ 117 ألف طن.

وفي معرض عرضه، تحدث عزيز أخنوش عن الإحصاء العام للفلاحة، الذي تم إنجازه الموسم الفلاحي، والذي سيعتمد كأساس للسجل الوطني الفلاحي الذي تعمل الوزارة على إعداده. وقال الوزير إن النتائج الأولى لهذا الإحصاء أظهرت أنه تم استغلال 700 ألف هكتار، وهي اليوم مغروسة بالأشجار المثمرة وذات القيمة المضافة العالية، إضافة إلى استغلال 20 في المائة من أراضي البور غير المستعملة سابقا.

ومن بين مؤشرات هذا الإحصاء، خلق 300.000 ضيعة فلاحية جديدة منذ الإعلان عن مخطط المغرب الأخضر، مما جعل العدد الإجمالي يصل إلى 1،8 مليون ضيعة. وبدورها، تضاعفت مكننة القطاع منذ بدء المخطط، لتنتقل من 4،9 جرّار إلى 8،03 جرار لكلّ 1000 هكتار.

وأخيرا، فقد عرفت تربية المواشي تطورا محسوسا في عددها، الذي ارتفع بـ 4 ملايين رأس إضافي من الأغنام والماعز من مجموع إجمالي يصل إلى 26،1 مليون رأس، أي بزيادة بلغت نسبتها 18 في المائة. أما فيما يخص الأبقار، فقد ارتفع عددها من مليون رأس، ليصل إلى 3،3 ملايين رأس، وهو ما يمثّل ارتفاعا بنسبة 43 في المائة.