الخميس 25 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

هذه تفاصيل استجواب رئيس «الكاف» بفرنسا .. فساد مالي وإداري

تابعونا على الفايسبوك

لأول مرة في المغرب ..طريقة مبتكرة لبناء محطة الطاقة الشمسية «نور»

كازا 24 الأربعاء 19 أبريل 2017

انطلقت أول مرحلة من المراحل الثلاثة لبناء مشروع مجمع الطاقة الشمسية «نور» في فبراير 2016.

واستخدمت حلول مبتكرة قائمة على معارف وخبرة قسم BASF Construction Chemicals في بناء المحطة الشمسية - وهي عملية أكثر تعقيدا للتثبيت بالمقارنة بالألواح الشمسية المستخدمة على نطاق واسع.

وقد استخدمت العديد من منتجات BASF في بناء هذا المشروع، مثل الخلطات الخرسانية من الجيل الجديد، الجص الخاص بالختم والمأختام المانعة لتسرب الماء والمواد الخاصة بالتغليف.

وفي هذا الصدد، صرح اندريس مونروي، المدير العام لشركة BASF شمال غرب أفريقيا: "نحن فخورون لتقديم حلولنا المبتكرة وخبراتنا لمساعدة عملائنا على مواجهة تحديات هذا المشروع المعقد".

خرسانة مستدامة للمحطة الطاقية نور

كانت المتطلبات لبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم متنوعة ودقيقة للغاية. حيث أنها يجب أن تتفق مع مواصفات البناء، وبالخصوص نوع الخرسانة، وذلك وفق مستوى تعرض هذه المنطقة المعروفة بتغيير كبير جدا في درجة الحرارة في الصيف والشتاء.

«هذه التحديات يمكن أن تدار بشكل فعال للغاية وذلك بفضل مجموعة منتجات وحلول Master Builders Solutions الواسعة والقابلة للتكيف التي وضعها قسم BASF Construction Chemicals، هذه المنتجات التي أثبتت منفعتها في عدة مشاريع معقدة»، على حد قولChristophe-Xavier CHUCHE، مدير BASF Construction Chemicals بالمغرب.

بفضل حلول مصممة خصيصا لمتطلبات مشروع نور لإنتاج الطاقة الشمسية، تمكن قسمBASF Construction Chemicals من تقديم منتجات عالية الأداء تشمل خلطات الجيل الجديد للخرسانة والجص العالي الأداء للختم والترسيخ.

ويمكن أحدث جيل من الملدن الممتاز MasterGlenium®671 Sky من BASF من الحصول على خرسانة لينة مع الحفاظ لمدة طويلة على مرونتها حتى في بيئة ذي درجة حرارة عالية مع تحسين كبير في الأداء الميكانيكي للخرسانة.

وبخصوص الجص الخاص MasterFlow 765 من BASF، فهو يتسم بقوة عالية خلال عملية الختم، وقد استخدم على نطاق واسع في المشروع.

حيث يتوفر على أداء ميكانيكي عال وسهولة في الوضع، وكان هذا هو الحل الأفضل لضمان ربط دائم وجيد بين الدعامات المعدنية للمرايا والكتل الخرسانية.

وقد لعبت المساعدة التقنية لـ BASF المغرب دورا مهما وكبيرا في اختيار الحلول المناسبة لبناء مجمع 'نور' لإنتاج الطاقة الشمسية الحرارية.

ويقول عادل المعايش، مسؤول نظام الخلائط بشركة BASF المغرب: " بالنسبة لمعظم المشاريع الكبيرة، يستفيد عملائنا الخبرة الواسعة للشركة ودراية خبرائنا في مجال البناء، سواء من خلال الاتصال المباشر مع فرقنا الفنية المحلية ».

مع منتجات BASF المذكورة أعلاه، نقدم حلولا فريدة لبناء أكبر مجمع لإنتاج الطاقة الشمسية الحرارية في العالم في صحراء المغرب، والذي سيساهم لإنتاج ما يكفي من الطاقة لتشغيل أكثر من مليون منزل بحلول عام 2018، مع الحد من انبعاثات الكربون.

جميع المنتجات والحلول هي جزء من قائمة حلولMaster Builders Solutions لـ BASF الخاصة بصناعة البناء.

بخصوص BASF:

عند BASF، يتم خلق الكيمياء من أجل مستقبل مستدام والجمع بين النجاح الاقتصادي والمسؤولية الاجتماعية وحماية البيئة.

يساهم موظفو المجموعة الـ 114،000 في نجاح عملائنا في جميع الصناعات تقريبا وبجل دول العالم.

وتتكون حقيبة أعمالنا من خمسة قطاعات: المواد الكيميائية، ومنتجات تحسين الأداء، والحلول والمواد الفنية، والحلول الخاصة بالزراعة والنفط والغاز.

في عام 2016، حققت BASF ما يقرب من 58 مليار يورو من المبيعات. يتم تداول أسهم BASF في أسواق فرانكفورت (BAS)، لندن (BFA) وزيوريخ (BAS).