السبت 27 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

التراث المعماري بالدار البيضاء .. تهديد النسيان والإسمنت

تابعونا على الفايسبوك

لقاء لنشر ثقافة السلامة للحد حوادث الشغل في المغرب

كازا 24 الخميس 20 أبريل 2017

تحتفل مؤسسة APM Terminals يوم 20 أبريل 2017، بالنسخة 11 من اليوم العالمي للسلامة، وهو حدث سيتم تنظيمه بجميع وحدات قسم النقل واللوجستيك لمجموعة Maersk، هذا اليوم يشكل مناسبة للتفكير في إشكالية السلامة ووسائل تقويتها وضمان بيئة عمل آمنة للجميع.

وقد تم اختيار شعار «السلامة خلال العمل ليلا وبنظام المناوبات» موضوعا لهذه للنسخة.

وقصد فهم أفضل لهذه الإشكالية، نظمت APM Terminals Tangier نقاشا صباحيا حول موضوع تدبير المخاطر المرتبطة بالعمل الليلي، وذلك بمشاركة متدخلين يمثلون الهيئة الطبّية، الصناعة الثقيلة، ومستشارين في السلامة والشواهد، وكذلك مختصين في السلامة وتدبير المواد الخطيرة في ميناء طنجة-المتوسطي.

وبالموازاة مع هذه التظاهرة الخارجية، تنظّم APM Terminals Tangier أنشطة وورشات مخصصة لموظفي المحطة.

وفي هذا الصدد، يقول نبيل زين الدين، المدير السابق للسلامة، وعضو حالي في إدارة APM Terminals Tangier « لا يمكننا أن ننكر تأثيرات العمل بالليل و/أو بنظام المناوبة. ولهذا السبب فإننا نعمل لأجل التخفيض من المخاطر. لقد وضعنا مرافق للراحة تحت تصرف المستخدمين (قاعات للراحة تتوفر على جميع التجهيزات، كافيتيريا، مطعم...). وكذلك الإشارات العمودية LED قصد جذب انتباه العاملين بشكل أفضل ».

تشكل السلامة جزءا من قيم APM Terminals. نفس الأمر ينطبق على جميع وحدات النقل واللوجستيك التابعة لمجموعة Maersk، التي تعمل لضمان بيئة عمل سالمة خالية من المخاطر.

وعيا منها بقضايا السلامة، أطلقت APM Terminals بداية سنة 2015 برنامج " Fatal 5"، الذي مكّن من تحديد أكبر خمسة أخطارداخل محطات الحاويات، ومن وضع خارطة طريق تضم المبادرات التي ستطبق للقضاء كليا على هذه الأخطار الخمس بحلول نهاية سنة 2017.

بفضل المبادرات التي إتخذتها المحطة منذ سنة 2013، انخفض عدد حوادث الشغل من 149 إلى 6 حوادث فقط سنة 2016. إلى جانب ذلك، تواصلت الحملات التحسيسية المختلفة، حيث يعبّر موظفو APM Terminals Tangier، عن التزامهم بالسلامة، كما أن النهج التشاركي الذي يتم تبنّيه يسمح بتحويل هؤلاء الموظفين إلى «أبطال للسلامة» لا يترددون أبدا في التدخل من أجل إيقاف إي وضعية غير سالمة.