الخميس 25 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

شارع «محمد زفزاف» نسخة مصغرة لـ«كازابلانكا»

تابعونا على الفايسبوك

بورصة الدار البيضاء تطلق الدفعة الثالثة من برنامج«إليت المغرب»

كازا 24 الأربعاء 10 ماي 2017

تصويرAicpress 

تم بالعاصمة الاقتصادية، إطلاق الدفعة الثالثة من برنامج «إليت المغرب »، الذي اعتمدته بورصة بالدار البيضاء بشراكة مع مجموعة بورصة لندن، والمتعلق بتحسين ولوج المقاولات لمصادر التمويل من أجل التطور.
وقد انضمت 11 مقاولة إضافية إلى برنامج "«إليت المغرب »، في دفعته الثالثة ، ليرتفع مجموع الشركات المستفيدة من هذا البرنامج ، منذ إطلاق دفعته الأولى ، إلى 35 مقاولة تنشط في مختلف القطاعات ، وتحقق رقم معاملات يعادل 10 ملايير درهم .

ويشكل برنامج «إليت »، الذي يتيح للمقاولات المنخرطة فيه تحديد إشكالياتها وكذا اتخاذ الإجراءات الملائمة من أجل حلها ، منظومة ديناميكية تتمحور حول المقاولة ، من أجل الدعم والمساعدة على الابتكار وريادة المقاولة والنمو .

وأبرز كريم حجي المدير العام لبورصة الدار البيضاء ، في كلمة خلال حفل إطلاق الدفعة الثالثة من هذا البرنامج ، أن هذا الأخير يمد المقاولات بآليات تتيح لها تلبية متطلبات السوق المالي ، والولوج إلى مصادر التمويل من أجل التطور .

وأضاف أن هذا البرنامج يساهم في تعزيز حضور المقاولات المستفيدة من البرنامج على مستوى القارة الإفريقية، وهو ما يمكن من فتح آفاق واسعة أمام أنشطتها.

وبعد أن أكد أن حصيلة الدفعتين الأولى والثانية من هذا البرنامج كانت «إيجابية جدا »، قال إن هذا البرنامج يسمح كذلك بالفهم العميق للأسواق المالية بالاعتماد على خبراء في المجال المالي ، كما يمكن من عقد لقاءات أعمال تفضي إلى شراكات .

وتابع أن هذا البرنامج يساهم في تطور الاقتصاد الوطني من خلال تسهيل الولوج للأسواق المالية ، لافتا إلى أن الأمر يتعلق ببرنامج مفتوح أمام كل فرص التمويل المناسب لحاجيات المقاولات " أسهم خاصة ، رأسمال المخاطر ، منتجات الديون .. إلخ " .

وتميز حفل إطلاق الدفعة الثالثة لهذا البرنامج ، الذي حضره خبراء ماليون مغاربة وأجانب ، بتسليط الضوء على تجارب المقاولات التي استفادت من الدفعتين الأولى والثانية من هذا البرنامج .

وبالمناسبة جرى تقديم النسخة الأولى من برنامج " شركات تلهم إفريقيا " الذي أطلقته مجموعة بورصة لندن ، وذلك من أجل تسليط الضوء على نشاط 343 مقاولة من 42 بلدا إفريقيا تحقق نموا سريعا وديناميكيا .

وقد تم اختيار 24 مقاولة تشكل الدفعتين الأولى والثانية من برنامج «إليت المغرب»، ضمن المقاولات التي تلهم إفريقيا ، وبالتالي فإنها تستفيد من حضور دولي وجهوي .

وفي سياق متصل ستباشر الدفعة الأولى من برنامج «إليت المغرب » ، المرحلة الثانية من برنامج «غيت فايت» ، المتعلق بتقييم أنظمتها المالية بغية التحفيز على التغيير الواعد ، ودعم الممارسات التواصلية والاجتماعية والمالية.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج «إليت» ، قد تم تطويره ، في بادىء الأمر، من قبل بورصة لندن ، وتم اعتماده لأول مرة في سنة 2012 من قبل فرعها بورصة « إيطاليانا» بإيطاليا ، كما تم تكييف هذا البرنامج وتبنيه بالمملكة المتحدة سنة 2014 ، وفي العديد من الدول الأوروبية سنة 2015 ، ثم تبناه المغرب بعد ذلك كأول بلد غير أوروبي .