الخميس 18 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

حمض نووي قديم يفك اللغز الغامض حول سكان المغرب الأولين

تابعونا على الفايسبوك

«العمران» تنشر مخطط التدبير البيئي والاجتماعي على المستوى الترابي

كازا 24 الأربعاء 24 ماي 2017

 تنظم مجموعة العمران أيام 17 و 22 و 25 ماي 2017 أوراش عمل مع شركائها من أجل نشر مخططها المتعلق بالتدبير البيئي والاجتماعي على المستوى الترابي. ويتم تنظيم هذه الورشات في 3 مدن (الرباط- فاس- مراكش) من طرف الشركات الفرعية المعنية حاليا بمخطط التدبير البيئي والاجتماعي.

وتأتي هذه المبادرة في لحظة تتميز بالانشغال المتزايد، على الصعيدين الوطني والدولي، بالتغيرات المناخية فضلا عن الوعي بضرورة إعادة النظر في معارفنا.

ويكمن الهدفان المرجوان من هذه التظاهرة في إطلاع الأطراف المعنية على السياسة الجديدة التي تنهجها المجموعة في إطار احترامها للتشريعات المعمول بها، والحد من الآثار البيئية والمجتمعية من جهة، ومواكبة المجموعة للزخم الوطني التطوعي للانخراط في هذه الدينامية النبيلة للدمج الاجتماعي وإدماج الانشغالات البيئية والاجتماعية.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ سنة مضت، في يوم عاشر مارس 2016، يوم الاحتفال بإطلاق هذا المخطط، تم إضفاء الطابع الرسمي على مخطط التدبير البيئي والاجتماعي بإبرام أربع اتفاقيات شراكة تسمح لمجموعة العمران بضمان الدعم المؤسسي في تنفيذ إجراءات الملاءمة مع التشريعات والممارسات الجيدة وتقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية والحد منها، وتحسين التواصل مع زبنائها.
وعرفت هذه التظاهرة، التي ترأسها وزير السكنى وسياسة المدينة برعاية الوكالة الفرنسية للتنمية، مشاركة القطاعات الوزارية الموقعة على الاتفاقيات، ويتعلق الأمر بوزارة السكنى وسياسة المدينة، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير، ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، والوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، والوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة.

كما حضرت هذه التظاهرة أيضا، الجهات المانحة ذات الصلة بمقاربة الاستدامة، مثل الوكالة اليابانية للتعاون، ووكالة التعاون الألماني، وعدد من المؤسسات الوطنية كالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية والهيئات المهنية والفدراليات المهنية.