الجمعة 29 مارس 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بالصور: «مارشي سنطرال».. معلمة تاريخية طالها الإهمال

تابعونا على الفايسبوك

انتخاب ديديي لامبان رئيسا جديدا للفيدرالية البيمهنية لإنتاج الحليب (FIMALAIT)

كازا 24 الاثنين 5 يونيو 2017

أعلنت الفيدرالية البيمهنية لإنتاج الحليب (Fimalait) عن انتخاب ديديي لامبلان رئيسا جديدا للفيدرالية، حيث عوَض في هذا المنصب مولاي امحمد لولتيتي، الرئيس المدير العام لـ Copag، الذي وصل إلى نهاية مدة ولايته.

وبتأسيسها سنة 2009 من خلال توحيد كل من FENEPROL (الفيدرالية الوطنية للمربين المنتجين للحليب) وFNIL (الفيدرالية الوطنية لصناعة الحليب)، استطاعت فيدرالية Fimalait تجميع مجمل الفاعلين المهنيين في قطاع الحليب، من المنبع إلى خروج المنتج.
في إطار بنية مخطط المغرب الأخضر، تهدف فيدرالية Fimalait إلى التأسيس لهيئة شرعية ومستدامة تخصص للدعم والمواكبة وتقوية الكفاءة المهنية لجميع الفاعلين في قطاع الحليب الوطني.
باعتباره الرئيس المدير العام ل سنطرال دانون والرئيس التنفيذي لفيدرالية FNIL، لدى ديديي لامبلان خبرة دولية واسعة في صناعة الحليب، وخاصة داخل مجموعة دانون حيث شغل مناصب مختلفة. وبهذه الصفة، أدار دانون النمسا، دانون كلوفر SA في جنوب أفريقيا، دانون المكسيك وبليدينا. ومند نهاية 2015 يرأس سنطرال دانون.

داخل فيدرالية Fimalait جاء ديديي لامبلان بمشروع «ميثاق جودة الحليب المجمًع» والذي يهدف إلى تعزيز وتطوير مصدر الحليب من أجل منتوج ذو جودة، بتوافق مع مخطط المغرب الأخضر. هذا الهدف المتمثل في الجودة يوجد أيضا في قلب «حليب بلادي» الذي يشجعه ديديي لامبلان منذ ترأسه لـ سنطرال دانون منذ عامين تقريبا.

 ومع تعيين رئيس جديد، سيتعين على فيدرالية Fimalait مواجهة العديد من التحديات، أهمها إنجاز أهداف عقد البرنامج الخاص بقطاع الحليب وعقد البرنامج الخاص بالصناعات الفلاحية، تطوير استهلاك الحليب ومنتجات الحليب، وتحسين دخل مربو الأبقار الحلوب وظروفهم الاجتماعية، مع تطوير نموذج للتربية المستدامة للأبقار، وأيضا تحسين القدرة التنافسية للقطاع.
وتوحد فيدرالية Fimalait، التي تأسست في 16 أبريل 2009، جميع الفاعلين المهنيين في قطاع الحليب، من المنبع إلى خروج المنتج. وهي نتيجة لتجمع المنظمتين المهنيتين الرئيسيتين في القطاع: FENEPROL (الفيدرالية الوطنية للمربين المنتجين للحليب) وFNIL (الفيدرالية الوطنية لصناعة الحليب).