السبت 20 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

عمارات البيضاء الجميلة في مهب الريح

تابعونا على الفايسبوك

قريبا..«التجاري وفا بنك» يطلق بنكه التشاركي«الصفاء»

كازا 24 الخميس 8 يونيو 2017

أعلن يوسف البغدادي رئيس مجلس الإدارة الجماعية لبنك الصفاء، أن البنك الجديد سيشرع خلال الأسابيع المقبلة في إطلاق حوالي عشرين وكالة منتشرة في جميع أنحاء جهات المغرب .

وأكد المصدر أن البنك يتفاوض حاليا على نقل الأصول من مؤسسة دار الصفا سابقا إلى شركة التمويل التشاركي بنك الصفا.

وقال البغدادي، خلال ندوة صحافية عقدها بمدينة الدار البيضاء مساء الثلاثاء إن بنك الصفاء سيشرع في مزاولة نشاطه فور انتهاء المجلس العلمي الأعلى من المصادقة النهائية على العقود النموذجية للتمويلات التشاركية ، وهو ما يتوقع أن يتم في غضون الأسابيع الثلاثة المقبلة.

وقال ذات المصدر «أنا هنا لأوضح الأمور، فبنك المغرب والمهنيون بصدد وضع اللمسات الأخيرة لاتفاقيات الحسابات المصرفية التشاركية التي تحتاج إلى تأشيرة اللجنة الشرعية للمالية التشاركية للمجلس العلمي الأعلى. بعد ذلك يأتي دور نظام المقاصة الذي يتوجب الانتهاء منه أيضا».

وأضاف رئيس مجلس الإدارة الجماعية لبنك الصفاء، في اللقاء الصحافي نفسه الذي خصص لكشف الهوية البصرية لبنك الصفاء التشاركي: «لا بد من التأكيد أن هناك عقودا خاصة بالتمويلات التشاركية التي تحتاج بدورها إلى تأشيرة اللجنة الشرعية للمالية التشاركية للمجلس العلمي الأعلى، إلى جانب الإشكال المرتبط بالتأمين التكافلي الذي لن يرى النور إلا بعد أربعة أو ستة أشهر على أبعد تقدير».

وأكد يوسف البغدادي أنه لا يمكن اليوم إعطاء تمويلات للمشاريع دون تأمين تكافلي، لذا يجب انتظار خروج هذا النظام التأميني، وزاد: «كما أن وزارة المالية ستطلق الصكوك، التي ستعطي دفعة قوية للقطاع بعد الانتهاء من إعداد الجوانب الضريبية التي يجري إعدادها في هذا الإطار».

وكان بنك المغرب قد منح رخصا رسمية لأربعة بنوك تشاركية، حيث سيصبح بإمكانها بدء تعاملها مع الزبناء الراغبين في التعامل مع هذا النوع من البنوك ويتعلق الأمر بكل من بنوك «أمنية» التابع لبنك مجموعة القرض العقاري والسياحي و»دار الأمان» التابع للشركة العامة المغرب، كما حصل بنك «نجمة» التابع للبنك المغربي للتجارة والصناعة على الرخصة المذكورة، أما الرابع فهو «بنك الصفاء» المملوك لمجموعة التجاري وفا بنك .