الخميس 28 مارس 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

معركة سيدي بليوط.. دفاعا عن الأموات

تابعونا على الفايسبوك

الجديدة: قطر ضيف شرف الدورة العاشرة لمعرض الفرس

كازا 24 الثلاثاء 20 يونيو 2017

تحتضن مدينة الجديدة في الفترة من 17 إلى 22 أكتوبر 2017، الدورة العاشرة لمعرض الفرس بفضاء المعارض محمد الخامس، تحت شعار «معرض الفرس بالجديدة: عشر سنوات من الولاء والاعتزاز»، التي تنعقد تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس، حيث اختار المعرض أن يجعل من هذه الدورة لحظة احتفالية لتسليط الضوء على الجهود المبذولة على جميع المستويات لتثمين الثراء والتنوع الكبيرين لتقاليد الفروسية المغربية والمهارة المتميزة للفنانين المحليين، من خلال الاحتفاء بالتزامه بتطوير قطاع الخيول المغربية، والحفاظ على الموروث الثقافي المرتبط بالفرس.

وكشفت اللجنة المنظمة أن دورة هذه السنة، ستشكل، أيضا، مناسبة للمعرض لمواصلة مجهوداته على مستوى التعاون الدولي في مجال الخيول باستضافة قطر كضيف شرف، هذه الدولة المعروفة بتقاليدها العريقة في الفروسية على الصعيد العالمي، والتي تشاطر المغرب نفس الشغف بالخيول.

ويتضمن برنامج الدورة، فضلا عن المنافسات الرياضية، تنظيم المباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة، وكأس المربين المغاربة للخيول العربية، والبطولة الوطنية للخيول العربية البربرية، وكذا المباراة الدولية للقفز على الحواجز، من فئتي نجمة واحدة وثلاث نجمات، باعتبارها المحطة الثالثة من الدوري الملكي المغربي. كما يقترح المعرض فضاء خاصا بفن التبوريدة، مع مشاركة سربات تمثل مختلف جهات المملكة في إطار الدورة الثانية لجائزة محمد السادس الكبرى للتبوريدة.
وسيخصص المعرض فضلا عن ذلك، حيزا واسعا لأنشطة الفروسية الترفيهية، حيث سيتم تثمينها من خلال مسابقة خاصة بالفرس من فئة «البوني»، ومسابقة فنية للمواهب الشابة، المنظمة داخل قرية للأطفال. إلى جانب تنظيم استعراضات لركوب الخيل تؤديها خيالة الدرك الملكي، والإدارة العامة للأمن الوطني، والقوات المسلحة الملكية ومدرسة فنون الفروسية لمراكش، كما ستتم دعوة مجموعات دولية للمشاركة في هذه التظاهرة.

وسيجمع المعرض علاوة على ذلك، المهنيين في إطار ندوات تتمحور حول راهنية قطاع الخيول، مما يجسد مواصله التزامه لفائدة التنمية والبحث في المجالات العلمية والثقافية المتعلقة بالفرس.