الثلاثاء 16 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

ما هكذا تبنى الدول؟ .. نافورة «الحمام» نموذجا!

تابعونا على الفايسبوك

بكوري في الهند لبحث فرص استثمار جديدة لجهة كازا-سطات

كازا 24 الاثنين 24 يوليوز 2017

التقى مصطفى بكوري، نهاية الاسبوع، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات السيد فيخاي روباني، رئيس وزراء ولاية غوجارات بالهند. وهي الزيارة التي تخللتها محادثات بين الطرفين استحضرت العلاقات القوية التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية الهند والتي تعززت أكثر خلال الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس للهند خلال مشاركته في القمة الثالثة لمنتدى الهند- افريقيا سنة 2015 التي فتحت الطريق امام عدة فاعلين سياسيين واقتصاديين من اجل تعزيز سبل الشراكة والتعاون بين المملكة المغربية والهند. 

وخلال اللقاء الذي عقده بكوري مع المسؤول الهندي تم توقيع بروتوكول اتفاق يشمل تبادل الزيارات بين جهة الدار البيضاء سطات وولاية غوجارات الهندية تروم تقوية التعاون بين كلا الطرفين يشمل عدة جوانب اقتصادية وثقافية وسياحية وفتح افاق جديدة امام فاعلين اقتصاديين من كلا الطرفين للانفتاح على المؤهلات الاقتصادية لجهة الدار البيضاء سطات و ولاية كوجرات.

وتكمن أهمية اللقاء الذي عقده رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات مع المسؤول الاول عن ولاية كوجرات بالنظر للمؤهلات الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها هذه الولاية التي تشهد اكبر تجمع للشركات والمؤسسات الصناعية الكبرى بالهند.
من جانب آخر شهدت الزيارة التي قام بها مصطفى بكوري للهند حدثا هاما حيث وقع على بروكوتول اتفاق بين مؤسسة "مازن" ومؤسسة اداني، وهي مجموعة صناعية هندية عملاقة، هذا الاتفاق يسعى لتعزيز التضافر بين المجموعتين وكذا لتقييم الخيارات الهادفة إلى تركيب القدرات الشمسية في المغرب وإفرقيا. وتعتبر شركة أداني أكبر منتج خاص للكهرباء بالهند وأكبر شركة لتوليد الطاقة الشمسية في البلاد.