الأربعاء 24 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بالصور: «سوق السنغال» عنوان واحد لكل أفارقة كازابلانكا

تابعونا على الفايسبوك

هذه حصيلة «ليديك» منذ اعتماد نظام التدبير المفوض في الدار البيضاء

كازا 24 الثلاثاء 1 غشت 2017

بلغ حجم الاستثمارات المنجزة من طرف «ليديك» بالدار البيضاء الكبرى20 مليار درهم، وذلك منذ انطلاق نظام التدبير المفوض لتوزيع الماء والكهرباء وخدمات التطهير السائل بالعاصمة الاقتصادية للمملكة في سنة 1997.

وتوزعت هذه الاستثمارات ما بين مجال التطهير السائل بنسبة 45% والماء الصالح للشرب بنسبة 23 % والكهرباء والإنارة العمومية والمجالات المشتركة بنسبة 27%.

وقالت الشركة، إنه بموجب هذه الاستثمارات، تكون «ليديك» قد احترمت الأهداف التعاقدية، وساهمت في تحسين ملموس ومستمر للخدمات مشيرة إلى أن الدار البيضاء الكبرى، شهدت مشاريع هيكلية، في مجال الماء الشروب بعدد من مناطق الدار البيضاء، عبر تقوية الشبة وإنجاز الخزانات المائية وجديد إحداث قنوات للإمداد بالماء الشروب.

كما أنجزت الشركة، مشاريع أخرى في مجال التطهير السائل، من قبيل سرداب حي السدري ومشروعين ضخمين، حظيا بتدشين الملك محمد السادس، وهما محطة تصفية المياه العادمة بمديونة ونظام محاربة تلوث الساحل الشرقي، وذلك إلى جانب مشاريع أخرى محاربة التلوث الساحلي والفيضانات للحفاظ على البيئة وتحسن جودة عيش الساكنة.

نفس الشئ على مستوى الكهرباء، إذ أطلقت الشركة مجموعة من المشاريع همت إعادة الهيكلة وتقوية شبكة الجهد العالي بالانتقال من5,5 إلى 20 كيلوفولط، وتوسيع ثلاث مراكز للتحويل الكهربائي، إلى جانب إنجاز ثلاث مراكز تحويل جديدة، هذا إلى جانب استثمارات أخرى قامت بها الشركة في سياق أشغال التهيئة، ومراقبة الجودة، فيما تم إحداث هيكلة خاصة بالإنارة العمومية.

وفي هذا الإطار أحدثت «ليديك» نقطا ضوئية جديدة، ليرتفع عدد نقط الضوء إلى 145 ألف نقطة.

ويبلغ عدد زبناء الشركة 1,2 مليون زبون في مجال الماء ومليون زبون في مجال الكهرباء إلى جانب 20 ألف و54 من الزبناء الكبار.