الخميس 28 مارس 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بالصور: «مارشي سنطرال».. معلمة تاريخية طالها الإهمال

تابعونا على الفايسبوك

الجواهري: إنجازات القطب المالي «كازا فينانس» دون المستوى

كازا 24 الخميس 3 غشت 2017

تمكن القطب المالي للدار البيضاء من تعزيز مكانته ضمن الأسواق المالية العالمية، بعد 7 سنوات من إنشائه، إلا أن والي بنك المغرب لم يخف امتعاضه من حصيلة هذه المؤسسة خلال تقديمه للتقرير السنوي لبنك المغرب أمام الملك، حيث قال «غير أن ما تحقق من إنجازات (القطب المالي للدار البيضاء) من حيث الجاذبية يظل دون مستوى التطلعات وغير كاف إلى حد كبير، بالنظر إلى الفرص الثمينة التي يوفرها استقرار بلدنا وانفتاحه، خصوصا بالنسبة للقارة الإفريقية».

وأضحى القطب المالي للدار البيضاء اليوم، حسب تصنيف المؤشر المرجعي للمراكز المالية الدولية (سي إيف سي إي)، أول سوق مالي على الصعيد الإفريقي، متقدما بذلك على المركز المالي لجنوب إفريقيا بجوهانسبورغ الذي احتل المرتبة الثانية في التصنيف القاري.

ومنذ انطلاق اشغاله بالدار البيضاء، نجح القطب في استقطاب مائة من الشركات الرائدة المتعددة الجنسيات والتي اختارت العمل على الصعيد الافريقي انطلاقا من العاصمة الاقتصادية للمملكة.

شار إلى أن هذا المؤشر العالمي، صنف السوق المالية بلندن في المقدمة، متبوعة بأسواق نيويورك وسنغافورة وهونغ كونغ، إلى جانب مراكز اخرى احتلت المراكز العشر الأولى عالميا ومنها طوكيو وزوريخ وسان فرانسيسكو وتورونتو .

ويشكل القطب المالي للدار البيضاء، الذي هو شركة مجهولة الإسم أحدثت سنة 2010 في إطار شراكة بين القطاعين العمومي والخاص، محورا اقتصاديا وماليا اقليميا، وبوابة مثلى للإنفتاح على باقي الدول الإفريقية وخصوصا منطقة شمال إفريقيا وغربها ووسطها.