الجمعة 19 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

تأهيل سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء...كذبة بـ15 مليار

تابعونا على الفايسبوك

Bmce يحقق نتائج مُرْضيٓة في النصف الأول من العام الجاري

كازا 24 الاثنين 2 أكتوبر 2017

تصوير/مؤنس Aicpress 

قال إبراهيم بنجلون التويمي،المتصرف المدير العام التنفيذي لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا إن مجموعة BMCE  سجلت خلال النصف الأول من العام الجاري زيادة في النتيجة الصافية بنسبة 3 في المائة محققة 288ر1 مليار درهم.

وقال  التويمي، الذي كان يتحدث في ندوة صحفية بمقر المجموعة البنكية في شارع الحسن الثاني بالدار البيضاء، خصصت لتقديم نتائج المجموعة برسم الستة أشهر الأولى من السنة الجارية، إن هذه الفترة تميزت بتحقيق إنجازات مهمة على مستوى أنشطتها الأساسية رغم استقرار الناتج الصافي البنكي، مضيفا أن هذه النتيجة تعزى بشكل رئيسي إلى الجهود المدعمة التي بذلت للتحكم في المخاطر.

وأشار إلى أن الأنشطة الدولية للمجموعة شهدت نموا ملحوظا، مسجلة ارتفاعا بمعدل 18 في المائة على مستوى مساهمتها في النتيجة الصافية، حيث إنها أصبحت تمثل 41 في المائة من هذه النتيجة مقابل 36 في المائة خلال 2016.

ومن جهة ثانية، أبرز المسؤول البنكي تراجع أنشطة السوق ب 51 في المائة مقارنة مع النتائج الاستثنائية التي حققتها المجموعة في السنة الماضية، مما ترتب عنه شبه استقرار في الناتج الصافي البنكي الذي بلغ 6691 مليون درهم، مسجلا كذلك ارتفاع مساهمة الأنشطة الدولية ب 9 في المائة في الناتج الصافي البنكي المدعم خاصة على مستوى فروع المجموعة بإفريقيا جنوب الصحراء التي توفر 44 في المائة من المداخيل.

وبخصوص الناتج الإجمالي المدعم ، ذكر السيد التويمي أنه بلغ 320 مليار درهم (زائد 5ر4 في المائة)، فيما بلغت قروض الزبناء ما نسبته 60 في المائة من الناتج الإجمالي المدعم (زائد 7ر6 في المائة)، موضحا أن ودائع الزبناء المدعمة عرفت زيادة بنسبة 9ر2 في المائة مع متم يونيو الماضي (61 في المائة إجمالي الموارد المدعمة).