السبت 20 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

عيد الأضحى بكازا..«السردي» سيد الأضاحي في أجواء يفسدها الشناقة

تابعونا على الفايسبوك

افتتاح المعرض الدولي للحبوب والطحانة بالدار البيضاء

كازا 24 الأربعاء 4 أكتوبر 2017

/ ومع /

جرى بعد ظهر اليوم الأربعاء ، افتتاح معرض الحبوب والطحانة، الذي ينظم يومي 4 و5 أكتوبر الجاري تحت شعار«المعرض كأرضية لتطوير قطاع الحبوب في إفريقيا».

ويشارك في هاته التظاهرة ، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نحو مائة عارض مغربي ، وأجنبي يمثلون 25 بلدا.

ويتوقع أن يحج الى هاته التظاهرة ، المقامة على مسلحة تبلغ 4500 متر مربع ، أكثر من ألف زائر.

وأبرز حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، على هامش افتتاح هذا المعرض ، أن هاته التظاهرة تشكل فضاء بالنسبة للمهنيين لمناقشة مشاكل وآفاق تنمية قطاع الحبوب وصناعة المطاحن .

وأضاف أن صناعة المطاحن تكتسي أهمية بالغة بالنسبة لبلد مثل المغرب ، بالنظر لوجود جهود كبيرة تتعلق بإنتاج الحبوب ، والتي يتعين تثمينها وتحويلها لكي يتم تسويقها بشكل جيد ، مشيرا إلى أن عملية تثمين الحبوب وتحويلها ، تكون لها فوائد وآثار إيجابية على زراعة هذه المادة الحيوية وبالتي الرفع من المردودية.

ولفت إلى أن هذا المعرض سيساهم بدون شك في فتح آفاق ذات طابع تنموي بالنسبة لمختلف الجهات ، وللاقتصاد الوطني .

ومن جهته اعتبر شكيب لعلج رئيس الجامعة الوطنية للمطاحن ، أن هذا المعرض ، الذي تقرر تنظيمه كل سنتين لفسح المجال أمام عرض مستجدات هذا القطاع، يجمع مهنيي التصنيع ، والتوزيع ، والمخابز العصرية، منهم 70 بالمائة من الأجانب.

ويعد هذا المعرض فرصة لعرض آخر المنتوجات والمرافق والمعدات والخدمات في قطاعي الحبوب وصناعة المطاحن ومشتقاتها ، كما يعد فرصة للتعرف على آخر المستجدات المتعلقة بالإنتاج في هاذين القطاعين .

ومن بين المحاور التي تركز عليها المناقشات ، خلال الندوات واللقاءات المنظمة بالمناسبة ، تلك المتعلقة بفرص تنمية قطاع الحبوب بالقارة الإفريقية ،وآفاق تنمية السوق الوطنية والدولية الخاصة بالحبوب ( المغرب، الولايات المتحدة ، كندا ، فرنسا ، بريطانيا) .