الجمعة 29 مارس 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

أشهر المعارك الكروية بين المغرب والجزائر..الحسن الثاني يختار عناصر المنتخب والبصري يوفد مخبريه للجزائر

تابعونا على الفايسبوك

تقديم دراسة ترصد مؤشرات انخراط المقاولات المغربية في مسار التحول الاقتصادي

كازا 24 الخميس 19 أكتوبر 2017

تصوير / مؤنس aicpress

 قدم الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مساء أمس الأربعاء بالدار البيضاء، نتائج دراسة، قام بها الاتحاد بتعاون مع المكتب الاستشاري (أوبتيموم)، لرصد مؤشرات انخراط المقاولات المغربية في مسار التحول الاقتصادي.

وتوخت الإشارة إلى أن هذه الدراسة قدمت من طرف نائب رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد حكيم مراكشي والمديرة العامة لـ(أوبتيميوم) السيدة آسيا بنحيدة عيوش، بحضور عدد من مدراء المقاولات ورجال الأعمال وممثلي عدد من القطاعات الاقتصادية وباحثين جامعيين وفاعلين نقابيين.

وتوخت هذه الدراسة، التي أجريت ما بين شهري ماي ويوليوز الماضيين على عينة ضمت أرباب المقاولات الكبرى والمقاولات الصغرى والمتوسطة الأكثر تمثيلية ضمن النسيج الاقتصادي الوطني، إبراز الاتجاهات والرهانات التي تقود المقاولات المغربية نحو الانخراط في مسار التحول الاقتصادي.

وعبر المقاولون المستجوبون في هذه الدراسة عن وعيهم الكامل بأن نجاح استراتجياتهم التدبيرية يرتبط بمدى قدرتهم على مواكبة التحولات الاقتصادية المتتالية، بحيث إن 73 في المائة منهم أكدوا انهم قاموا بإجراء تغييرات بنيوية خلال الثلاث سنوات الأخيرة، خاصة على مستوى التنظيم وطرق الاشتغال ومناهج التدبير والعلاقة مع المستخدمين.

وأظهرت الدراسة أن المقاولات الكبرى كانت الأكثر انخراطا والتزاما بتحقيق التحول الذاتي وترشيد حكامتها الداخلية، إذ أن 90 في المائة من المقاولات التي يفوق رقم معاملاتها 600 مليون درهم، ذكرت أنها وضعت مخططات لتنمية أنشطتها وتطوير طرق التسيير لديها، فيما تنخفض هذه النسبة إلى أقل من النصف بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة التي لا يتعدى رقم معاملاتها 50 مليون درهم.

غير أنها لاحظت وجود مخاطر تواجه المقاولات، وتشكل عائقا أمام تطورها، ومنها حجم الأنشطة الاقتصادية غير المهيكلة، والعامل البشري الذي يعد أحد الإشكالات الحقيقية على المستوى التشريعي والإداري والضريبي.

كما سجلت أنه من بين التحديات التي يتوقع أن تجابه المقاولات المغربية خلال الثلاث سنوات القادمة، هناك القدرة على تحقيق الإنجازات سواء منها التجارية أو العملية، او تلك المتعلقة بالابتكار.

وأشارت الدراسة إلى أن الأولويات المستقبلية التي يتعين على المقاولات أخذها في الاعتبار تهم بالأساس ترسيخ مبدأ المساواة بين الهيئات التنظيمية، وتطوير كفاءات بإمكانها مواجهة تحديات المستقبل، لاسيما التحديات الرقمية والتنموية والتسويقية.