السبت 18 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

إعادة تأهيل المدينة القديمة… السرعة القصوى

تابعونا على الفايسبوك

جماعة الدار البيضاء تخصص 2.5 مليار سنتيم لمحاربة القوارض والحشرات والكلاب الضالة

كازا 24 السبت 4 ماي 2024

 أمين لمخيضة/ عن:le360

من المرتقب أن تخصص جماعة الدار البيضاء حوالي 25 مليون درهم (2.5 مليار سنتيم) لفائدة شركة التنمية المحلية « كازا بيئة »، من أجل مزاولة مهامها المتمثلة في محاربة المضار ونواقل الأمراض ومكافحة الحيوانات الضالة وتدبير جثت الحيوانات النافقة في مختلف أحياء وشوارع المدينة الميتروبولية.

وسيصادق مجلس مدينة الدار البيضاء، خلال دورة ماي، على تجديد اتفاقية انتداب بين جماعة الدار البيضاء وشركة « الدار البيضاء للبيئة » من أجل ممارسة مهام محاربة نواقل الأمراض والمضار التي تتضمن التطهير ومحاربة الحشرات والجردان ومكافحة الحيوانات الضالة وتدبير الحيوانات النافقة.

وسيتم بموجب هذه الاتفاقية رفع المساهمات المالية لفائدة « كازا بيئة » من 20 مليون درهم إلى 25 مليون درهم، إذ ستتقاضى الشركة مقابل المهام الموكولة لها نسبة 10 بالمائة من الكلفة المالية السنوية المحددة. علما أن هذه الاتفاقية ستبدأ من سنة 2024 وستنتهي سنة 2028 (خمس سنوات).

ومن أجل ضمان التسيير الجيد وتتبع خدمات محاربة المضار ونواقل الأمراض ومكافحة الحيوانات الضالة وتدبير جثت الحيوانات النافقة بتراب جماعة الدار البيضاء، ستحدث لجنة للتتبع تحت رئاسة رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء أو من يمثلها.

من جهتها، تتعهد جماعة الدار البيضاء بتسهيل مأمورية شركة الدار البيضاء للبيئة للقيام بالمهام الموكولة إليها على أحسن وجه، وتلتزم جماعة الدار البيضاء ببرمجة الكلفة المالية المخصصة للتطهير ومكافحة الحيوانات الضالة وتتبع التسيير في ميزانياتها ابتداء من سنة 2024 وإلى غاية نهاية الانتداب.

كما تلتزم جماعة الدار البيضاء بوضع رهن إشارة شركة الدار البيضاء للبيئة الموارد البشرية واللوجستيكية اللازمة وطاقم مكون من طبيب وطبيب بيطري، أطر وتقنيون وأعوان، ممارسة مهام محاربة المضار ونواقل الأمراض ومكافحة الحيوانات الضالة، بالإضافة إلى مقرات ومكاتب وبعض مرافق حفظ الصحة وتجهيزات للقيام بالمهام المشار إليها في هذه الاتفاقية.

وحسب أرقام رسمية لشركة « كازا بيئة »، فإنها تقوم سنويا بجمع أزيد من 20000 كلب و1000 قط، بالإضافة إلى معالجة أزيد من 5000 كيلومتر من شبكة الطرق الحضرية ضد الحشرات، ومعالجة أزيد من 5000 كيلومتر من شبكة الصرف الصحي ضد الحشرات الزاحفة، فضلا عن معالجة أزيد من 80 هكتار من البرك المائية والبحيرات ضد يرقات البعوض ( بواسطة سمك الكومبوزيا).