السبت 27 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

غشت 1907.... أيام النار والحديد بالبيضاء

تابعونا على الفايسبوك

شركة «أكوا باور» توضح بشأن العطب الذي أصاب محطة نور 3 بورزازات

كازا 24 الأربعاء 27 مارس 2024

أفاد بلاغ لشركة  "أكوا باور"  بشأن العطب الذي أصاب إحدى خزانات محطة نور 3، أن المنشأة المذكورة هي واحدة من أربع محطات تشكل مجمع نور ورزازات للطاقة الشمسية المركزة وتمثل 25% من إجمالي إنتاج المجمع للطاقة.

وأوضح بلاغ للشركة، أن "مشروع نور 3" في المملكة المغربية، أكبر مشروع قيد التشغيل للطاقة الشمسية المركزة في العالم باستخدام تقنية البرج المركزي خلال عام 2023، سجل المشروع أعلى إنتاج للطاقة، تجاوزت 420 ساعه جيجاواط، ما يعادل توصيل الطاقة إلى أكثر من 200 ألف منزل في المغرب، بالإضافة إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون حتى 325,476 طن في عام 2023.

وأضاف المصدر ذاته أن محطة نور 3 في انتظار منحها القبول النهائي، وأن الخزان القديم للملح المذاب تعرض لمشكلة تسريب التعلق بمعايير البناء، وقد بدأت أعمال الإصلاح بالفعل.

وأكد البلاغ التزام الشركة بالتحسين المستمر وضمان الأداء الأمثل، وقيامها بالإضافة إلى إصلاح الخزان القائم بسرعة لإعادة المحطة للعمل على الخط في أقرب وقت ممكن، باتخاذ خطوات حاسمة لتعزيز موثوقية وكفاءة المحطة، وقد شملت هذه الخطوات إعادة تصميم خزان الملح المذاب، وبناء نظام تخزين جديد، يتضمن تصميمه على تكنولوجيا حديثة مرتكزة على الخبرات القيمة المكتسبة من مشروعات مماثلة حول العالم.

وخلص البلاغ الى إن أكوا باور "ملتزمة بتقديم حلول مستدامة ومبتكرة تسهم في تحول الطاقة وتلبية الاحتياجات المتطورة لشركاتها، وأصحاب المصلحة على نحو سواء، مؤكدة ثقتها بتعزيز هذه الإصلاحات لمكانة "مشروع نور 3" كمصدر رئيسي وموثوق للطاقة المتجددة داخل المملكة المغربية وخارجها".