السبت 27 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

هكذا تحول الفلفل الحار إلى «رزق قار» للفلاحين ضواحي الدار البيضاء

تابعونا على الفايسبوك

في رمضان.. المنتوج الوطني للتمور يواجه منافسة «شرسة» من نظيره المستورد

كازا 24 الأربعاء 27 مارس 2024

أجمع عدد من مهني قطاع إنتاج التمور في المغرب على أن المنتوج الوطني يواجه بشكل وصفوه بـ «الشرس» للمنتجات المستوردة خاصة من الدول العربية المغاربية، وذلك بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وحسب ما عاينه موقع «كازا 24» خلال جولة داخل سوق الجملة للتمور بدرب ميلان بمدينة الدار البيضاء، فإن عددا من المغاربة يقبلون بكثرة على شراء التمور المستوردة، والتي تتميز بالجودة وكذا التعليب الجيد الذي يحفظ طراوتها أكثر مدة ممكنة.

وفي هذا الصدد قال تاجر تمور بالجملة بمدينة القنيطرة، إنه حل بسوق درب ميلان بالدار البيضاء من أجل شراء كميات كبيرة من التمور، مفضلا شراء التمور المستوردة عوض المغربية وذلك لأن ثمنها مناسب مقارنة مع غلاء الإنتاج الوطني.

من جهة أخرى أوضح مهني آخر بمنطقة أرفود، أنه على الرغم من أن المنتوج الوطني يبقى هو الأفضل، إلا أن المغاربة يفضلون شراء التمور المستوردة سواء التونسية أو العراقية أو الجزائرية والسعودية.

وأكد المتحدث نفسه، في حديثه مع «كازا24»، أن المغرب يضطر لاستيراد أطنان كثيرة من التمور وذلك لسد الخصاص، لأن الانتاج الوطني لا يحقق الاكتفاء الذاتي للبلاد. 

وعن الأثمنة التي يباع بها التمور قال إنها  تتراوح ما بين 25 درهم إلى 180 درهم وهي أثمنة وصفها بـ «المعقولة» وفي متناول الجميع.

يشار إلى أنه على الرغم من لجوء المغرب للاستيراد لسد الخصاص إلا أنه يعد سابع منتج للتمور في العالم من خلال توفره على حوالي 453 نوعا، لكن تبقى حصة الأصناف الممتازة منها ضعيفة حيث لا تتجاوز 35 في المائة من الإنتاج المغربي.