الاثنين 20 نونبر 2017
آخر الأخبار
مغاربة العالم
تابعونا على الفايسبوك

تتويج 5 عالِمات مغاربيات بجائزة 2017 لوريال يونيسكو للنساء في مجال العلوم بينهن مغربيتان

كازا 24 الثلاثاء 14 نونبر 2017

احتفلت مؤسسة لوريال واليونيسكو، اليوم، بالمغرب، بالذكرى 11 لبرنامج «من أجل النساء في مجال العلوم»، وبدورتها الرابعة بالدول المغاربية، خلال حفل تسليم المنح التي كافأت 5 عالِمات مغارِبيات منهن مغربيتان

وتم تتويج هؤلاء على كفاءتهن، حيث حصلت كل عالمة على منحة قيمتها 10000 أورو، تكريما لهن على مساهماتهن العلمية القيمة في مجالات متنوعة.



الفائزات الخمس بـ «من أجل النساء في مجال العلوم بالدول المغاربية 2017» هن:
● فاطمة الزهراء جناتي الإدريسي، من معهد الزراعة والبيطرة الحسن الثاني بالرباط، بالمغرب: أبحاثها تتعلق بتثمين الزيوت الأساسية كنموذج لمصادر الطاقة الحيوية المطبقة في صناعة مستحضرات التجميل والمواد الغذائية

● هناء زباخ، من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان بالمغرب: مشروعها يتعلق بالمواد الفعالة في مكافحة السرطان وعلم الأدوية المضادة للالتهابات من الطحالب البحرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط بالمغرب.

● نوال زعطوط، من جامعة بجاية بالجزائر: بحثها يرتبط بدراسة خصائص استمرار المكورات العنقودية المسؤولة عن التهاب الضرع البقري

● ابتسام شفراشي، من جامعة قابس بتونس: الهدف الأساسي من أبحاثها ما بعد الدكتوراه يتعلق باستعمال البيبتيدات المضادة للميكروبات المنبعثة من إسشينومين (NCR-like) في مجال الصحة النباتية والعلاجات على الحيوانات والبشر.

● آمال بينانيس من جامعة منوبة بتونس: أولويتها هي تحديد علامات جديدة لتشخيص سرطان الثدي من أجل اقتراح علاج مشخص.



وتلنزم مؤسسة لوريال، إلى جانب اليونيسكو، منذ 1998 بالرفع من حصة ودور النساء في البحث العلمي، خاصة أنهن يشكلن 28 في المائة من مجموع الباحثين عبر العالم. ويعمل برنامج لوريال – اليونيسكو للنساء والعلوم على تثمين ومواكبة الباحثات في فترة محورية من مسارهن. وعلى مدى 19 عاما، تم دعم أكثر من 2700 من العالمات من 115 بلدا من خلال 48 برنامجا دوليا وتحت إشراف أكثر من 350 عالم لترشيح الفائزات.
ولتشجيع النساء العالمات المتميزات والاحتفاء بهن في المغرب العربي، على اعتبار مساهمة أبحاثهن في تقدم العلوم، تقوم منظمة لوريال المغرب بنشر برنامج "المرأة في العلوم"، منذ عام 2007. وقد اتخذت المبادرة بعدا إقليميا منذ عام 2014 من أجل فتح فرص جديدة للعلم والمرأة المغاربية.

وقد استفاد ما مجموعه 57 عالمة من المنح التي قدمتها منظمة لوريال لليونسكو للنساء في مجال العلوم.


لجنة التحكيم كانت مؤلفة من:
● عبد العزيز بنجواد، رئيس لجنة التحكيم، نائب رئيس مصلحة البحث والتنمية بالجامعة الدولية للرباط، وأستاذ جامعي في البيولوجيا
● قطيم العلوي، المديرة العامة لمؤسسة محمد السادس للبحث وحماية شجر الأركان، مسؤولة فريق البحث في علم الأدوية الصيدلانية في كلية الطب والصيدلة، جامعة محمد الخامس السويسي، الرباط.
● رجاء شرقاوي المرسلي: نائبة رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط وعضو أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتكنولوجيا
● أحمد صلاح الدين المصمودي، مدير المعهد العالي للتكنولوجيا الحيوية في سيدي ثابت - تونس وأستاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية.

نبذة عن مؤسسة لوريال:

تجسد مؤسسة لوريال إرادة مجموعة لوريال في الالتزام الدائم وبشكل متزايد في مبادرات الخدمات الاجتماعية التي تقوم على مجالي خبرتها: العلوم والجمال، الركيزتان اللتان تدعمان نجاح لوريال منذ أزيد من قرن والتي تشكل المحفز الأول لمهامها. وتوجد العلوم في صلب أنشطة مؤسسة لوريال. مباردتها البارزة، برنامج "من أجل النساء في مجال العلوم"، الذي تم تطويره بشراكة مع اليونيسكو، والذي يدعم النساء اللواتي يسهمن في التقدم العلمي بجميع القارات.

للمزيد من المعلومات: www.fondationloreal.com 

نبذة عن لوريال:

منذ أزيد من 100 عام، ولوريال متخصصة في مهن الجمال. مع محفظة عالمية من 34 علامة متنوعة ومتكاملة، حققت المجموعة في عام 2016 مايناهز 25,8 مليار أورو كرقم معاملات، وتشغل 89300 مستخدم عبر العالم. وتتواجد لوريال التي تعد شركة رائدة عالميا للجمال، في جميع قنوات التوزيع: سوق الاستهلاك الكبير، المحلات الكبرى، الصيدليات، ومحلات الكوافير والحلاقة، البيع بالتجزئة ومتاجر العلامات والتجارة الإلكترونية.

وتعتمد لوريال على تميز بحثها وابتكارها وعلى 3870 باحث للاستجابة لجميع انتظارات والتطلعات الخاصة بالجمال في العالم. من خلال برنامجها " شاليينج بيوتي ويذ أول" قادت لوريال التزامات طموحة على صعيد التنمية المستدامة على طوال سلسلة القيمة في أفق 2020.

www.loreal.com


نبذة عن اليونسكو:

تعمل اليونسكو منذ انشائها في عام 1945 على دعم التعاون الدولي في مجال العلوم الذي من شأنه أن يحفّز التنمية المستدامة والسلام بين الشعوب. حيث تساعد اليونسكو الدول على تطوير سياساتها العامة وصقل إمكانياتها في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار والبحث العلمي. وعلاوة على ذلك، تشرف اليونسكو على برامج حكومية دولية عديدة في مجال الإدارة المستدامة للمياه العذبة والمحيطات والموارد الأرضية وذلك في سبيل حماية التنوع الجيولوجي وتعزيز دور العلم في مكافحة التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية. ولتحقيق هذه الأهداف، تتصدى اليونسكو لكل أنواع التمييز وتعزّز المساواة بين الجنسين.

نبذة عن لوريال المغرب:

لوريال المغرب التي تأسست في عام 1943، هي شركة خاضعة للقانون المغربي متخصصة في مستحضرات التجميل والجمال. وتستند في أدائها على التزام وحماس فرقها، التي تنقل شغفها وخبرتها في الجمال إلى أكبر عدد من المستهلكين من خلال أربعة أقسام رئيسية هي: المنتجات الاستهلاكية، مستحضرات التجميل النشطة، المنتجات المهنية و لوريال لوكس. تقوم لوريال المغرب بتسويق أكثر من 15 علامة تجارية عالمية تلبي جميع طموحات النساء المغربيات للجمال.

للمزيد من المعلومات: www.loreal.ma