الخميس 25 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

حملة مقاطعة علامات تجارية شهيرة في المغرب تحيي الجدل حول«زواج المال والسلطة»

تابعونا على الفايسبوك

طلاب ENCG يطمحون لأن تكون الدار البيضاء أكثر المدن الإفريقية ذكاءً

كازا 24 الجمعة 8 دجنبر 2017

عن/لوماتان

بوصفها مدينة ذكية، تواجه مدينة الدار البيضاء منافسة على المستوى الأفريقي، إذ هناك حاجة ماسة إلى العديد من المبادرات لمساعدة العاصمة الإقتصادية للمملكة على المضي قدما في هذا الإتجاه. وتم تنظيم نقاش حول هذه الفكرة من قبل طلاب المدرسة الوطنية للتجارة والإدارة «ENCG» في الدار البيضاء من خلال النسخة الثالثة من «المدينة الذكية في أفريقيا».

ويعد الحدث السنوي الذي ينظمه طلاب المدرسة الوطنية للتجارة والإدارة «ENCG» الدار البيضاء الأكثر طموحا لهدف جعل الدار البيضاء المدينة الأكثر ذكاءً بالقارة الإفريقية.

وبمبادرة من طلبة السنة الخامسة للمدرسة الوطنية للتجارة والإدارة «ENCG» بالدار البيضاء وتحت إشراف أساتذتهم، الذي ارتأوا أنه من الحكمة الذهاب قدما في هذا المنحى بنهج خطى المملكة في الإنفتاح على إفريقيا، وبالتالي فإن اختيار هذا الموضوع الجديد: «مدن أفريقيا الذكية: المستقبل لنا!».
و أوضح العديد من المهنيين والمتخصصين المشاركين في هذا الحدث الذي أقيم على مدى يومين، (الأربعاء والخميس)، للطلاب التحدي المتمثل في المدن الذكية، و الدور الذي يجب أن تقوم به مدينة الدار البيضاء في هذا الإتجاه.

وأجمع المنظمون على أن التحوّلات تحتّم، خلال العقود المقبلة، على المغرب إعطاء الأولوية لطرق إدارة المدن، في وقت يشير فيه معظم الخبراء المختصّين في هذا الشأن إلى أن كسب التحدي الحضري يمرّ عبر مفهوم «المدن الذكية»، كبديل قادر على تأمين انتقال حضري سلس.

واتّفق المشاركون على أنه أضحى من الضروري، بل من قبيل الحاجة الماسة، تحويل الدار البيضاء إلى «مدينة ذكية» بامتياز، وذات إدارة جيدة وآمنة، وذلك عبر استخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والبنية التحتية للطاقة (يفضّل المستدامة منها)، لـ«تحسين» نوعية الخدمات الحضرية، ضمانا لرفاهية الشعوب الافريقية.

وقال خليل العبودي، نائب رئيس جمعية «مدينة ذكية» للدار البيضاء والمدير العام السابق للجمعية المهنية للمعلومات والاتصالات والأوفشورينغ (APEBI)، إن متدخلين في الاتصالات والتكنولوجيات الجديدة، وممثلين عن الإدارات المحلية، سيشرعون في الخطوات العملية لتحويل العاصمة الاقتصادية لأول مدينة ذكية في المغرب وإفريقيا.

وأفاد نائب جمعية «مدينة ذكية» للدار البيضاء، وهي عبارة عن تجمع يضم ممثلين عن جامعة الحسن الثاني، وولاية الدار البيضاء، وجماعة وجهة الدار البيضاء، أن التجمع يهدف إلى تطوير مجموعة من المشاريع المرتبطة بالمدينة الذكية.