الثلاثاء 30 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بالڤيديو: مهاجرون آفارقة بالدار البيضاء يمارسون كرة القدم بأحلام كبيرة

تابعونا على الفايسبوك

اتحاد المقاولات الصحافية الصغرى يطالب بإعمال مبدأ الشفافية والمساواة في توزيع الإعلانات العمومية

كازا 24 الثلاثاء 6 فبراير 2024

دعا اتحاد المقاولات الصحافية الصغرى إلى إعمال مبدإ الشفافية والمساواة في توزيع الاعلانات والإشهار العمومي وضرورة تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للصحافيين وتعزيز تنافسية المقاولات الصحافية الصغرى والناشئة في المملكة.

وفي أول لقاء تحضيري للإعداد لتأسيس اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى اجتماع، مساء الأحد 4 فبراير الجاري بمقر نادى الصحافة في الرباط، ناقش أرباب المقاولات الصحافية الصغرى في المغرب المشاكل المستعجلة التي تعاني منها مقاولاتهم والبحث عن سبل عملية لتأهيلها في ظل وجود رغبة أكيدة لدى أطراف داخل الحكومة وما سمي باللجنة الموقتة لتسيير قطاع الصحافة والنشر في المجلس الوطني الوطني للصحافة المنتهية ولايته لإقبار المقاولات الصحافية الصغيرة في المغرب.

وسجل الزملاء الحاضرون استمرار حرمان «اللجنة الموقتة» بالمجلس الوطني للصحافة للكثير من الصحافيين المهنيين من تجديد بطائقهم المهنية برسم سنة 2014 بشكل يدعو للريبة، رغم الادلاء بجميع الوثائق المطلوبة لتجديد البطائق المهنية.

وأجمع الزملاء الحاضرون في اللقاء التشاوري على أن “الدعم العمومي لا يجب أن يكون وسيلة لحل مشاكل المقاولات الكبرى على حساب طموحات المقاولات الصغرى.

ولفت الزملاء إلى ضرورة تغيير منهجية الدعم المعتمدة، لتستجيب لمتطلبات المرحلة وتستوعب الوافدين الجدد للمهنة، مشددين على أن أرباب المقاولات الصحفية الصغيرة لا يريدون الصدقة من أي أحد أو التسول، بل سيطالبون بالحق في الإعلانات القضائية والإدارية، وأن الاطار المهني الجديد الذي سيتم تأسيسه قريبا "ليس ضد أحد وغير موالٍ لأية جهة كانت".

وأعرب الزملاء الحاضرون في الاجتماع عن يقينهم بأن التضامن والاتحاد بين المقاولات الصحفية الصغيرة أصبح ضرورة ملحة، خصوصا وأن أربابها ملزمون بأداء ضرائب وأجور الصحافيين والعاملين ومستحقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وشدد الزملاء على ضرورة إلغاء الشروط المجحفة والعراقيل التي يتم وضعها في طريق المقاولات الصغرى مع توفير شروط ولوجيات جديدة لتحقيق الدخل وتحقيق التوازن الاقتصادي للمقاولة وتجويد الأداء المهني.

وطالب أرباب المقاولات الصحفية الصغيرة بإعمال مبدأ التمييز الايجابي وتفضيل المقاولات الصغرى والناشئة في عملية توزيع الإعلانات الاشهارية العمومية المتعلقة بتغطية ومتابعة أنشطة الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية.

وأجمع المشاركون في اللقاء التشاوري على ضرورة إحداث تغيير إيجابي يعزز الشفافية والمساواة في توزيع الاعلانات والإشهار العمومي ويساهم في تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للصحافيين ويعزز تنافسية المقاولات الصحافية الصغرى والناشئة في المملكة.

وتوقف الزملاء عند الاكراهات التي تواجه المشهد الإعلامي المغربي مقترحين على ضرورة الانكباب على بلورة رؤية شاملة لحل المعضلات المرتبطة بهيمنة المحتوى الرائج على مواقع التوصل الاجتماعي على حساب ما ينتجه الإعلاميون المغاربة.

وأكد الزملاء على ضرورة أن يكون الإطار المهني الجديد إضافة نوعية للمشهد الإعلامي وقوة اقتراحية بناءة، مساهمة في الدفاع عن ثوابت البلاد.

وقد انبثق عن الجمع التحضيري هذا لجنة تحضيرية مكونة من 14 مدير مقاولة صحافية تحضيرا للمؤتمر

الأول للاتحاد الذي تم الاتفاق حول إقامته يوم السبت 24 فبراير 2014 بالرباط.