الخميس 28 مارس 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

هكذا تحول الفلفل الحار إلى «رزق قار» للفلاحين ضواحي الدار البيضاء

تابعونا على الفايسبوك

المغرب يتأهل أمام أزيد من 70 دولة إلى نهائي كأس العالم للابتكارات الذكية

كازا 24 الثلاثاء 21 فبراير 2017

المغرب يتأهل أمام أزيد من 70 دولة إلى نهائي كأس العالم للابتكارات في مجال المدن الذكية وانترنيت الأشياء ببرشلونة الإسبانية بمنتوجه التكنولوجي "سمارتي بارك" الصادر عن مختبر البحث والتنمية والتطوير التكنولوجي "سمارتيلاب" التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس.

تعتبر كاس العالم للابتكار في مجال انترنيت الأشياء «أي او تي» و "«م2م» أكبر و أفخم مسابقة ابتكار في العالم بمشاركة أكثر من 70 دولة ب 400 مشروع حيث يترأس هذه الأخيرة خبراء معروفين عالمياً في مجالات ريادة الأعمال والابتكار ورعاة رسميون دوليون؛ كالحكومة الكندية وشركات الاتصالات الرائدة عالميا. وتعقد، خلال هذه المناسبة، جلسات وورشات عمل ومناقشات تفاعلية واجتماعات مع المستثمرين.

من أصل 400 مشروع ثم اختيار 28 مشروع تكنولوجي، بعد إقصائياتدامت أكثر من شهر والتي أفضت عن تأهل المغرب إلى النهائيات مع ثلاث دول أخرى للمنافسة على اللقب. يعتبر هذا التأهل أول تأهل لبلد عربي وإفريقي في تاريخ المسابقة، كما جاء في تصريح منظمي كاس العالم، تعد المشاريع المختارة من أفضل الحلول العالمية برسم سنة2017 في مجال تطوير المدن الذكية.

سيتبارى الفريق المغربي مع دول رائدة في المجال كسويسرا وانجلترا وسيقوم بتقديم منتوجه التكنولوجي أمام لجنة التحكيم خلال المؤتمر العالمي للجوال والاتصالات وهو تجمع سنوي نال شرف تنظيم طبعته 2017 المملكة الاسبانية حيث ستجرى النهائيات في 1 من مارس بمدينة برشلونة.

في ظل هذا المؤتمر سيتم منح الفائزين كأس الابتكار العالمي والذي يشكل مناسبة للكثير من المصنعين للكشف عن منتجاتهم الجديدة كما يقدم المؤتمر تغطية شاملة لوضع صناعة الهواتف المحمولة الحالية والمستقبلية وكذا المنتوجات الحديثة ذات الصلة بالمدن الذكية وانترنيت الاشياء، مع تسليط الضوء على آخر التحديثات التكنولوجية، وخدمات الجيل التالي، واستراتيجيات النمو العالمية في مجال التكنولوجياالحديثة.

يعتبر ابتكار «سمارتي بارك» نظام هادف يسعى إلى إيجاد حلول لمستعملي الطريق، من أجل ركن مركباتهم دون عناء وبأقل وقت؛ الجديد في هذا الاختراع هو التكنولوجيا المستعملة "السنستينا" التي ترتكز على ميكرو رادار متصل لا سلكيا من فئة الجيل الخامس قابل للتعرف على الحواجز والمسافات دون استخدام أي أداة استشعار؛ وهو ما يمكن من توفير ثلاثة أضعاف من الطاقة والتقليل من الصيانة، إضافة إلىالتغذية الذاتية الكهربائية.

تعد هذه الإنجازات المشرفة للمغرب نتيجة للجهد والبحث المستمر المبذول من طرف الأساتذة الباحثين الذين قاموا بابتكار العشرات من الاختراعات سعيا لتحقيق أهداف المجموعة المتجلية بالأساس في المساهمة في تطوير وتدبير وحفظ الملكية الفكرية المغربية،وتحسين ترتيب المملكة المغربية في الابتكارات العالمية و(التصنيف العالمي للابتكارات).

يشار إلى أن فريق مختبر سمارتي لاب سبق له الفوز في العديد من المعارض الدولية حيث حازت اختراعاته على ميداليات وجوائز عديدة في معرض تركيا الدولي للاختراع من بينها الميدالية الذهبية في عام 2016.كما حصل أيضا على “جائزة العلماء الشباب” الصادرة عن الاتحاد الدولي لعلوم الراديو في بكين في عام 2014 وجائزة وكالة بريطانيا للتنمية بفرنسا سنة 2009 فضلا عن مشاركته في مباراة "امجن كاب لميكروسوفت" لخمس سنوات على التوالي.