السبت 20 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

تحفيظ «الضايات» والعيون المائية يثير جدلا قانونيا بالدار البيضاء

تابعونا على الفايسبوك

تقريـر: أكثر من نصف المغاربة لا يتابعون القنوات الوطنية

كازا 24 الخميس 23 فبراير 2017

كشف تقرير لمؤسسة« ماروك متري» المكلفة بقياس نسب المشاهدة ، أن نسبة مشاهدة المغاربة للقنوات الأجنبية وصلت إلى  من 54.7 في المئة، مقابل متابعة ضعيفة لكل من القناة الثانية، التي لم تصل إلى نسبة 28 في المئة، و 10.8 في المئة للأولى، ونسبة ضعيفة جدا لباقي القنوات المغربية الأخرى.

وأوضح التقرير الخاص بقياس نسب المشاهدة أن أكبر نسبة تشاهد التلفاز هي الشريحة العمرية لأزيد من 5 سنوات، والنسب نفسها تقريبا لشريحة عمرية لأزيد من 15 سنة.

وأبرز التقرير ذاته أن المسلسل المدبلج «سامحيني»، الذي يعرض على القناة الثانية، استطاع أن يأتي على رأس البرامج الخمس الأكثر مشاهدة، بما يعادل6.8 مليون مشاهد، متبوعة بالبرنامج الترفيهي «رشيد شو» 4.9 ملايين، ثم المسلسل المدبلج «صراع الحب»، والبرنامج الاجتماعي «لحبيبة مي»، وفي الرتبة الخامسة المسلسل «مسير أسية».

وأظهر التقرير نفسه أن «الأخبار باللغة العربية» تأتي على رأس البرامج الخمسة الأكثر مشاهدة في القناة الأولى، إذ استأثرت بمتابعة حوالي 3.3 ملايين، متبوعة ببرنامج اكتشاف المواهب «ستاند آب» ثم نشرة أحوال الطقس، ويليه المسلسل المغربي «حياتي»، وفي الرتبة الخامسة «مداولة».

ويتضح جليا من خلال التقرير أن المغاربة يفضلون الانتاجات المغربية، في برامج القناة الأولى والثانية، باستثناء المسلسلات التركية المدبلجهة بالدارجة المغربية.