الخميس 25 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

إعادة تأهيل المدينة القديمة… السرعة القصوى

تابعونا على الفايسبوك

ميلاد«ميراج » الشبكة المغربية للصحافيين الاستقصائيين

كازا 24 الجمعة 24 مارس 2017

احتضن أحد فنادق مدينة الدارالبيضاء، يوم الثلاثاء 21/03/2017 اللقاء التأسيسي لـ«الشبكة المغربية للصحافيين الإستقصائيين» والذي  حضره مجموعة من الصحفيين المهنيين المنتمين لوسائط إعلامية متنوعة: تلفزة، راديو، صحافة مكتوبة ورقية ورقمية، مدونين وأكاديميين، وتمخض هذا اللقاء عن الإعلان عن تأسيس "الشبكة المغربية للصحافيين الإستقصائيين" المسماة اختصارا "ميراج" .

وكانت هده المبادرة الجديدة، ثمرة نقاش استغرق أشهرا عديدة، بين مجموعة من الإعلاميين، توجت بلقاء تشاروي موسع، احتضنته مدينة الدارالبيضاء يوم الجمعة : 2017/03/03 وتم خلاله التأكيد على الحاجة الماسة لخلق إطار جمعوي، يضم مجموعة من الصحفيين المهنيين، الراغبين في تطوير مهاراتهم المهنية، في مجال الصحافة الإستقصائية .
خلال اللقاء التأسيسي، تمت قراءة كل من مشروع القانون الأساسي وكذا الأرضية التأسيسية للشبكة، وبعد نقاش مستفيض استغرق زهاء الثلاث ساعات ، تمت المصادقة بالإجماع، على الورقتين بعد إدخال التعديلات المقترحة عليهما ، ليفتح باب الترشيح أمام الراغبين في عضوية المكتب.



من نحن؟
"الشبكة المغربية للصحافيين الإستقصائيين" هي إطار جمعوي مغربي، مهمته تدريب الصحفيين المغاربة على منهجيات الصحافة الإستقصائية، وإنتاج تحقيقات وتقارير استقصائية { مكتوبة ومصورة } حول قضايا تهم الشأن المغربي، في الداخل والخارج، من قبل صحفيين مغاربة .
تتوجه "ميراج" وهو الإسم المختصر للشبكة، إلى الصحفيين المغاربة، الذين يرغبون في إنتاج مثل هذه التحقيقات والتقارير والتي تغطي الشأن المغربي، وسيخضع حاملو هذه المشاريع، لتداريب على أسس الصحافة الإستقصائية على يد خبراء من داخل وخارج المغرب، ومن تم يباشرون إنجاز تحقيقاتهم لصالح "MIRAJ " .
مبادئ "ميراج"
* الالتزام بقواعد الأخلاق المهنية للصحافة وتعزيز الشفافية ودور الصحافيين كسلطة رابعة.
* الحياد والموضوعية وإعطاء كل الأطراف فرصا متساوية في الظهور.
* المصداقية والسعي لكسب ثقة الجمهور/ المتلقي.
* عدم الانحياز والابتعاد عن الاصطفاف لأي سبب كان.
* الوقوف على مسافة واحدة من جميع الأطراف وإعطائهم مساحة للدفاع عن أنفسهم وإبراز رأيهم.
أهداف "ميراج"
* إنجاز تحقيقات استقصائية مكتوبة ومصورة من قبل صحفيي الشبكة داخل وخارج المغرب.
* تسعى الشبكة من خلال دعمها وممارسة صحفييها للصحافة الإستقصائية، إلى نشر ثقافة المسائلة والمحاسبة والمسؤولية.
* أن تكون هذه التحقيقات، ذات جود عالية ، تتوافق والمعايير المهنية المعمول بها دوليا.
* أن تكون "ميراج" مرجعية مهنية عالية المستوى والاحترافية للصحفيين المغاربة ومنظمات المجتمع المدني وصناع القرار الباحثين عن المعلومة الدقيقة .
* إدخال منهج الصحافة الإستقصائية، إلى مؤسسات التكوين الصحفي العامة والخاصة، من خلال تنظيم ورشات تدريب مستمرة حول أساسيات الصحافة الإستقصائية.