الجمعة 23 يونيو 2017

رمال «تيري بيري» الوحش الذي يتربص بمباني كازابلانكا

آخر الأخبار
تابعونا على الفايسبوك

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية الصادرة بالمغرب

كازا 24 / و .م .ع الأحد 18 يونيو 2017

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية الصادرة بالمغرب الصادرة اليوم الأحد 18 يونيو:

* لوروبورتير:

- ردا على الانتقادات الموجهة إليهم، يعتبر مهنيو قطاع المحروقات أن إغلاق مصفاة لاسامير ساهم في الرفع من التكاليف لديهم. فمنذ ذلك الحين والمغرب يستورد المنتوجات المصفاة. وبالنظر الى سعر الكازوال والبنزين في اﻷسواق العالمية الذي وصل الى 48 دولار للبرميل فإنه من المفترض ان يتم البيع إلى المستهلك النهائي ب 3 دراهم للتر الغازوال و 4 بالنسبة للبنزين.

* ماروك إيبدو:

- المغرب صار يستقطب بشكل أضعف الاستثمارات الاجنبية المباشرة منذ 2014.. ففي سنة 2016 تمكنت المملكة من استقطاب ما مجموعه 22 مليار درهم من هذه الاستثمارات، اي بانخفاض قدره 29 في المئة مقارنة مع 2015، وهي السنة التي كانت قد عرفت بدورها تراجعا ب 11 في المئة.

* لانوفيل تريبون:

- الصندوق المغربي للتقاعد والخزينة العامة للمملكة وقعا اتفاقية شراكة سيتم بموجبها فتح شبابيك الخدمات الشاملة للصندوق المعربي للتقاعد لدى الوكالات الجهوية واﻹقليمية للخزينة العامة للمملكة. هذه الاتفاقية ستمتد لتشمل تدريجيا جميع ملحقات الخزينة في مدن المملكة التي لا يتوفر فيها الصندوق على تمثيلية.

* لوتون:

- مكتب الدراسات الدولية (بوسطن كونسلتينغ غروب) قام بتحليل استراتيجية المكتب الوطني المغربي للسياحة معتبرا ان إطلاق وجهات كبرى - من غير مراكش وأكادير- والانفتاح على اسواق مصدرة جديدة، ليس خيارا صائبا. مكتب الدراسات الدولي يعزز بذلك وجهة نظر الكونفدرالية الوطنية للسياحة التي أشارت الى مواضع الخلل في خيارات فريق المكنب الوطني المغربي للسياحة.

* فينانس نيوز ايبدو:

- أعلنت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطي، عن إطلاق خدمة إلكترونية جديدة تحت اسم "محافظتي"، وذلك لإشعار المالكين للعقارات والمنخرطين، بالتقيدات التي ستنجز على رسومهم العقارية، عبر رسائل نصية والبريد الإلكتروني، بهدف حمايتها.

* تيل كيل:

- منذ فاتح يونيو وناقلو البضائع المغاربة متوفقون على مستوى الحدود اﻹسبانية، بسبب ما قيل إنه انتهتاء صلاحية التراخيص، وهو نظام معمول به منذ 2012 بعد توقيع اتفاقية ثنائية بين الرباط ومدريد من اجل تنظيم قطاع النقل الطرقي الدولي. وتقوم لجنة مشتركة كل سنة بإقرار عدد التراخيص الممنوحة بصفة متكافئة، والتي يقدر عددها ب 30000 رخصة بالنسبة لكل بلد، وتغطي سنة كاملة.

ميديا