السبت 27 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

سـوق الخضـر بالبيضـاء… الفضيحـة

تابعونا على الفايسبوك

ما ينبغي معرفته عن قمر«محمد السادس» الذي أطلق لخدمة أهداف مدنية وأمنية

كازا 24 الأربعاء 8 نونبر 2017

وكالات

أطلق المغرب، في الساعات الاولى من صباح اليوم الأربعاء، قمرا صناعيا يحمل اسم «محمد السادس»، من قاعدة كورو التابعة لمنطقة غوايانا الفرنسية على الساحل الشمالي الشرقي لأميركا الجنوبية.

وحمل صاروخ إيطالي الصنع من طراز Vega، القمر الذي يحمل اسم«Mohammed VI- A» إلى مداره.

وصمم القمر الصناعي كل من شركة «تاليس إيلينيا سبيس» التي تكلفت بالجانب المتعلق بآليات التصوير وشركة «إيرباص ديفانس آند سبيس» التي اهتمت بتوفير المنصة والجزء الأرضي لتخطيط البعثات ومراقبة الساتل.

ويتميز القمر الصناعي، الذي يبلغ وزنه 1110 كلغ، بقدرته على خدمة أهداف مدنية وأمنية، إذ من المتوقع أن يتم استعماله لأغراض المسح الخرائطي، والرصد الزراعي، والوقاية من الكوارث الطبيعية وإدارتها، ورصد التغيرات في البيئة والتصحر، فضلا عن مراقبة الحدود والسواحل.

وصمم القمر الصناعي كل من شركة «تاليس إيلينيا سبيس» التي تكلفت بالجانب المتعلق بآليات التصوير و شركة «إيرباص ديفانس آند سبيس» التي اهتمت بتوفير المنصة والجزء الأرضي لتخطيط البعثات ومراقبة الساتل.

وستلعب الصور التي سيرسلها القمر الصناعي من الفضاء دورا رئيسيا في تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ولا سيما تلك المتعلقة بالقطاع الزراعي، التي تشكل أحد الركائز الرئيسية للاقتصاد الوطني.

ومن المنتظر أن يساعد القمر الصناعي في إدارة الأراضي من خلال السيطرة الفعالة على المساكن والمباني بالإضافة الى مراقبة اكثر صرامة لاستئصال دور الصفيح والبناء العشوائي.

كما أنه سيساعد المغرب على إدارة موارد المياه بشكل أفضل، ويحمل المياه الجوفية، ويحسن رسم الخرائط والطوبوغرافيا، ويدعم السيطرة على المناطق الساحلية والبنية التحتية وشبكات النقل.