الجمعة 3 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

في كازابلانكا.. يا ورد من يشتريك؟

تابعونا على الفايسبوك

افتتاح المهرجان الدولي الثالث للسينما المستقلة بالدار البيضاء

كازا 24 السبت 20 أبريل 2024

جرى مساء أمس الجمعة بالدار البيضاء افتتاح الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للسينما المستقلة التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 25 أبريل الجاري .

و تم، خلال حفل الافتتاح، عرض شريط " أمل " للمخرج المخضرم المغربي البلجيكي جواد غريب، الذي ي حكي قصة أستاذة بمعية عدد من تلامذتها المختلفين والمتباعدين من حيث طبيعة ثقافاتهم وتوجهاتهم الفكرية والعقائدية .

يندرج هذا الفيلم ضمن 11 من الأشرطة السينمائية الطويلة المتبارية في هذه النسخة التي تمثل ، بشكل خاص، كلا من ألمانيا وجورجيا و فرنسا وبلجيكا والبوسنة والهرسك وكرواتيا والنرويج وصربيا وايران وانجلترا وروسيا وفرنسا والإمارات العربية المتحدة والسعودية وقطر وايطاليا إلى جانب المغرب البلد المضيف .

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة المخرج المغربي نور الدين لخماري إلى جانب كل من المخرجين الياباني يامادا إيساو والفرنسي لوران كانشيس ، والبولونية انا باشنيكا والإماراتي عامر سلمان بمعية الفنانة التشكيلية شمس الصحباني .

أما بالنسبة لمنافسة الأفلام القصيرة فتتبارى خلالها 19 من الأعمال السينمائية التي ت مثل ، بشكل خاص، ك لا من فرنسا وبريطانيا وإيسلاندا والطوغو وإيران والعراق ومصر وليتوانيا وبولونيا وكذا المغرب، حيث تتكون لجنة ال تحكيم من المخرجين الفرنسي فيليب ايلوس والمغربية غيثة القسار تحت رئاسة الهنغاري جيورجي بالوس .

ووقع اختيار المنظمين على المخرجين المغربي سعد الشرايبي والفرنسي ليوس كراكس LEOS CARAX ليحلا ك ضي في شرف على هذه الدورة ، اعترافا بإسهاماتهما من أجل النهوض بالفن السابع على العموم والسينما المستقلة على الخصوص .

و تتخلل هذه التظاهرة سلسلة من الندوات والورشات التكوينية ذات الصلة بالفن السابع، خاصة المتعلقة بالسينما المستقلة، إلى جانب معرض للصور وعروض لأفلام وثائقية فضلا عن فيلم معد خصيصا لفائدة الأطفال .

وموازاة مع منافسات المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة التي تعرض بالمركب الثقافي محمد الزفزاف بالمعاريف، تقام باقي الأنشطة بكل من المركز الأمريكي للفنون والمعهد الفرنسي للدارالبيضاء .