السبت 20 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

حملة مقاطعة علامات تجارية شهيرة في المغرب تحيي الجدل حول«زواج المال والسلطة»

تابعونا على الفايسبوك

قناة ARTE تصنف مسجد الحسن الثاني كأجمل المباني الدينية في العالم

كازا 24 الأحد 19 نونبر 2017

صنفت قناة ARTE الفرنسية الهولندية مسجد الحسن الثاني، في الدار البيضاء، كأجمل بناية دينية في العالم، من خلال تقرير عرضته يقدم تاريخ بناء المسجد، وارتباط المغاربة مع هذه المعلمة التاريخية، والدينية، التي بنيت فوق أمواج المحيط الأطلسي.

وقدم التقرير الذي وصلت مدته إلى 17 دقيقة، تفاصيل الجمالية الهندسية التي بني بها مسجد الحسن الثاني، على مساحة 210 متر، ليصبح بذلك معلمة القرن، التي حققت أمال الملك الحسن الثاني، الذي أراد أن يكون المسجد استثناءا تفخر به الأمة المسلمة عامة، والشعب المغربي على وجه الخصوص.
واعتبر التقرير أن مسجد الحسن الثاني، أصبح أيقونة تارخية لمدينة الدار البيضاء، وللمغرب، فمن حيث المساحة، يعتبر المسجد، ثالث أكبر مسجد بعد الحرمين الشريفين في السعودية، خلال القرن الماضي.

وجاء في تقرير القناة أن الراحل الحسن الثاني حرص على بناء المسجد من مواد أولية كلها من أصل المغرب، فالخشب تم جلبه من غابات الأطلس، ومادة لگرانيت من تافراوت، والجبص من مدينة أكادير، ولم يتم استيراد أي مادة من دولة أجنبية لتشييد المعلمة التاريخية الإسلامية.

وأضاف المصدر ذاته أن مسجد الحسن الثاني، أظهر جمالية البناء المغربي، عبر تقديمه نوع من الهندسة المغربية العربية المتقنة، بزخرفات خاصة، وتصميم مبهر، حوله إلى ما معلمة دخلت التاريخ، رغم أنها جديدة البناء، والتشييد.