الجمعة 29 مارس 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

تأهيل سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء...كذبة بـ15 مليار

تابعونا على الفايسبوك

عبد الحق لمريني الناطق الرسمي باسم القصر الملكي يتجول بدون برتوكول في المعرض الدولي للكتاب

كازا 24 الأربعاء 14 فبراير 2018

شوهد ظهر اليوم الاربعاء عبد الحق المريني ،الناطق الرسمي باسم القصر الملكي،وهو يتجول كأيها الناس ،متحررا من البرتوكول وبدون أن يخفره أي عنصر من الأمن الخاص المنتشرين في المعرض لحماية كبار الضيوف والشخصيات التي تزور المعرض،من ممثلي الهيئات الديبلوماسية وضيوف من العيار الثقيل تستقبلهم الدورة 24 للمعرض الدولي للكتاب والنشر الذي تحتضنه الدار البيضاء .

وظل الناطق الرسمي باسم القصر الملكي يتجول في فضاءات المعرض الدولي للكتاب بدون أن يعرفه الكثير من أطفال المدارس الخصوصية اللذين توافدوا بعد الظهيرة مع أساتذتهم في رحلات جماعية.
وظل عبد الحق المريني الذي يعتبر رجل فكر ومعرفة يستطلع فضاءات المعرض بدون أن ينسى الرد على المكالمات الهاتفية الواردة على هاتفه النقال.

وعبد الحق عبد الحق المريني،الناطق الرسمي باسم القصر الملكي مزداد بالرباط سنة 1934،حاصل على دكتوراه في الآداب من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس سنة 1989 في موضوع (شعر الجهاد في الأدب المغربي)٬ (نشرت سنة 1997 )٬ وقبل ذلك على دبلوم الدراسات العليا من معهد الدراسات العليا العربية الإسلامية (ستراسبورغ)٬ وشهادة دكتوراه من نفس المعهد سنة 1973٬ وكان قد حصل سنة 1962 على الإجازة في الآداب من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط٬ وقبل ذلك على دبلوم من معهد الدراسات العليا المغربية سنة 1960 .

نشر المريني، العضو باتحاد كتاب المغرب٬ العديد من المؤلفات منها (الجيش المغربي عبر التاريخ)، وديوان «الحسنيات» وكتاب «جلالة الملك الحسن الثاني الإنسان والملك»،«محمد الخامس دراسات وشهادات»،«دليل المرأة المغربية»،و«مدخل إلى طريق المغرب الحديث» و«الشاي في الأدب المغربي».
كما أن للناطق الرسمي باسم القصر الملكي عبد الحق المريني العديد من المساهمات الأدبية والتاريخية التي ألقاها في مختلف الندوات الوطنية ونشرها بمختلف المجلات المغربية.