الاثنين 20 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

التراث المعماري بالدار البيضاء .. تهديد النسيان والإسمنت

تابعونا على الفايسبوك

مهندسو جهة الدار البيضاء يتألقون في مسابقة لنظام الوقاية والإنذار

كازا 24 الخميس 28 نونبر 2019

توجه المهندسان مريم اللطيفي والحسين الغزواني من المدرسة المحمدية للمهندسين، أمس الأربعاء 27 نونبر الجاري بالجائزة الاولى  عن مشروعهما «نظام الوقاية و الإنذار من الحوادث عبر الرؤية الإصطناعية» وذلك في الدورة الرابعة لمسابقة «ألطين موروكو سوفتوير آواردز» التي تهدف الى تشجيع المواهب الشابة في المعلوميات.

واحتل المهندسان لطيف كرامبيري ودونغمو نوريست من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان الجائزة الثانية عن مشروعهما « فوش »، فيما عاد المركز الثالث للمهندسين أيوب الجفري ومحمد حسون من كلية العلوم والتقنيات بسطات عن مشروعهما المتمثل في نظام مساعدة لتفادي الاصطدام اثناء السياقة.

وتستهدف هذه المسابقة التي تنظمها « ألطين المغرب » التابعة لمجموعة ألطين، الرائدة عالميا في الهندسة والاستشارات في التكنولوجيا، بتعاون مع المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن، بمكناس، طلبة السنة الخامسة من مختلف مؤسسات التعليم العالي بالمغرب، الراغبين في ابراز مواهبهم وخبراتهم من خلال مشاريع مبتكرة في مجال المعلوميات.

وقال رئيس جامعة مولاي اسماعيل، حسن السهبي، في كلمة بالمناسبة، إن التظاهرة جاءت لتشجيع وتطوير الابتكار لدى الطلبة الجامعيين، كما تعد فرصة لكل حامل فكرة من أجل تثمين مشروعه.

وأوضح أنه تم اختيار موضوعين للمسابقة هذه الدورة، ويتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي في خدمة السيارة، والمدن الذكية وصناعة السيارات مذكرا بأن الموضوعين ينسجمان تماما مع التحول الهيكلي الذي تعرفه الصناعة العالمية، في انتقالها إلى العصر الرقمي.

ومن جانبه، شدد المدير العام ل « الطين المغرب » أمين زروق على أهمية هذه المبادرة الرامية الى تشجيع المواهب الشابة في مجال المعلوميات مع التركيز على أهمية تثمين التميز في الرأسمال البشري من أجل تطوير أنظمة الهندسة بالمغرب ومواكبة التنمية السوسيو اقتصادية والتكنولوجية للمغرب.

وأضاف أن « ألطين المغرب » تتطلع الى بلوغ رقم ألف مهندس في أفق 2020.

وتجدر الإشارة أن المجموعة اعتمدت على برنامجين بالمغرب هما « ألطين بوست »، و »ألطين أبغراد »، الراميين الى تكوين متعاونين مع المجموعة وادماج الشباب حاملي الشواهد (باك زائد 5) في مهن قطاعات السيارات والطيران والمعلوميات.