الثلاثاء 7 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

ما هكذا تبنى الدول؟ .. نافورة «الحمام» نموذجا!

تابعونا على الفايسبوك

مشاركة قوية وتقدم كبير في إطار المعسكر الفضائي «AMAZE» الجاري تنفيذه حاليًا

كازا 24 الجمعة 1 شتنبر 2023

 يسر سفارة الولايات المتحدة في الرباط ومبادرة صناعة الفضاء المغربية (MISI) رؤية مشاركة قوية وتقدم كبير خلال أول معسكر فضائي "AMAZE"على الإطلاق.

يستهدف هذا المخيم الطلاب المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18 عامًا، ويقدم تجربة عملية غامرة مصممة لإثارة شغف استكشاف الفضاء والتكنولوجيا.

وقد حظي البرنامج باهتمام كبير، حيث تم تقديم 1646 طلبًا من جميع أنحاء المغرب، 63٪ منها جاءت من طالبات شابات، ومعظمها من المدارس العامة.

بعد فترة تقديم امتدت من 10 يوليو إلى 4 غشت 2023، وبعد عملية اختيار صارمة متعددة المراحل تتضمن المقالات واختبارات الاختيار عبر الإنترنت والمقابلات، تم اختيار 30 طالبًا متألقًا للمشاركة في معسكر الفضاء "AMAZE"الذي يقام بمدرسة 1337 وجامعة UM6P بخريبكة. 

يستمتع هؤلاء المشاركون حاليًا بتجربة فريدة من نوعها، تشمل أنشطة تعليمية حول العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات بدءاً من بناء الصواريخ، وندوات علم الأحياء الفلكي، ومحاكاة المهام الفضائية، والبرمجة العملية للمركبات الجوالة، إلى أمسية لمشاهدة النجوم. 

يقول الحسن بوغد، المؤسس المشارك لـ :MISI" في كثير من الأحيان، تحصر طرق التدريس التقليدية النطاق الواسع للتكنولوجيا واستكشاف الفضاء في محتوى الكتب المدرسية". "نحن نؤمن بأنه لا ينبغي علينا تقديم موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لطلابنا بطريقة سلبية. لذلك، تركز فرقنا ونهج عملنا  على الأنشطة العملية (التكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات والعلوم) التي تشجع الفضول والتعلم النشط والمعرفة المشاركة داخل مجتمعاتهم."

ويضيف الحسن أيضًا" : هدفنا هو تدريب هؤلاء الطلاب ليس فقط كمتلقين، بل كسفراء للعلوم والتكنولوجيا. اننا نؤمن أنه عندما يشارك الطلبة تجاربهم واكتشافاتهم المكتسبة حديثًا، فهم يلهمون زملاءهم للاهتمام أكثر بالفضاء. 

وأوضحت عائشة كويرك، نائبة الملحق الثقافي بالسفارة الأمريكية بالرباط، "يشرفنا أن نتعاون مع MISI في استضافة مخيم Amaze Space Camp ، وهو فرصة لتقريب علوم الفضاء من المشاركين المغاربة. ومن خلال هذا المسعى، نأمل إلهام الجيل القادم لمتابعة الفرص التعليمية والمهنية في هذا المجال الرائع."

للمزيد من التفاصيل حول مخيم AMAZE الفضائي

https://amaze.ma 

 

 عن السفارة الأمريكية بالرباط

تمثل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الرباط الحكومة الأمريكية والشعب الأمريكي لدى حكومة وشعب المملكة المغربية.

قسم الشؤون العامة في السفارة مسؤول عن العلاقات الإعلامية والبرامج الثقافية.

وتشمل هذه البرامج الثقافية الموسيقى والمسرح والرياضة والمتحدثين والدورات التدريبية والتبادلات وغيرها من البرامج التي تؤدي إلى مزيد من التفاهم بين الشعبين الأمريكي والمغربي.

عن المبادرة المغربية لصناعة الفضاء 

المبادرة المغربية لصناعة الفضاء (منظمة غير حكومية) هي ثمرة الرؤية الجماعية والجهود التي بذلها العلماء الشباب والمهندسون ومحترفو صناعة الفضاء ورجال الأعمال ومديرو برامج التوعية المتحمسون للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات.

وتتمثل مهمة MISI  في تسخير الخبرة الكبيرة لأعضاء المبادرة في صناعة الفضاء لتطوير وتقديم مشاريع عملية إبداعية وجذابة للطلاب في المغرب وخارجه.