الاثنين 29 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

هذه أشهر لقاءات الديربي بين الغريمين الرجاء والوداد ــ ڤيديو

تابعونا على الفايسبوك

نيكولا ساركوزي: جلالة الملك محمد السادس «قائد كبير حكيم ومتبصر»

كازا 24 الخميس 14 دجنبر 2023

أكد رئيس الجمهورية الفرنسية السابق، نيكولا ساركوزي، الأربعاء بالرباط، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس "رجل استثنائي وأحد القادة الكبار الحكماء والمتبصرين".

جاء ذلك خلال حفل خصص لتقديم الكتاب الأخير لنيكولا ساركوزي الصادر تحت عنوان "زمن المعارك"، وحضره على الخصوص، مستشار صاحب الجلالة، أندري أزولاي، وسفير فرنسا بالمغرب، كريستوف لوكورتييه، والعديد من الشخصيات المرموقة من عالم السياسة والدبلوماسية والاقتصاد والثقافة.

وقال ساركوزي إن "صاحب الجلالة الملك محمد السادس رجل لم أفتأ أعجب به وأحترمه. إنه رجل استثنائي وأحد القادة الكبار الحكماء والمتبصرين".

وخلال هذا اللقاء الذي نظمه مجلس التنمية والتضامن، أعرب الرئيس الفرنسي السابق عن إعجابه بقدرة جلالة الملك على استباق الأحداث ومواصلة مسار رؤيته للمملكة، مبرزا "التطور الهائل" الذي عرفه المغرب في عدة مجالات تحت قيادة جلالته.

من جهة أخرى، أشار ساركوزي إلى أن هناك "علاقات استثنائية" بين المغرب وفرنسا، البلدين الصديقين، قائلا "إننا نتقاسم الاهتمامات والروابط نفسها، ونحن مختلفان للغاية ولكننا متقاربان جدا".

وأوضح أن "الأمر يتعلق بقضية تاريخ ومستقبل (…) فهناك رابط، ومودة وتفاهم متبادل بين البلدين"، معربا عن إعجابه العميق بالمغرب والمغاربة.

وأضاف ساركوزي "لطالما استشعرت هذا القرب من المغاربة، إنه شعب مضياف وعظيم السخاء".

وتميز هذا الحفل بتسليم لوحة تذكارية لساركوزي من طرف مجلس التنمية والتضامن، الذي أبرز رئيسه محمد بنعمور بالمناسبة، خصوصية هذا الحدث الاستثنائي المنظم بالرباط، عاصمة الثقافة والأنوار التي ما فتئت تتطور بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكد بنعمور أن حدثا من هذا القبيل يتيح الفرصة للتبادل حول القضايا الكبرى الراهنة في نموذج يشهد تغيرا مستمرا.

وخلال هذا اللقاء، قدم الرئيس الفرنسي السابق أمام الحضور تحليله لواقع العالم وقضاياه الجيواستراتيجية الكبرى، كما تقاسم معهم أفكاره حول العلاقة بين أوروبا وأفريقيا.