الأربعاء 8 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

«مغارة طوما».. نصف مليون سنة من تاريخ المغاربة في مهبّ الإهمال

تابعونا على الفايسبوك

لماذا لم يقدم برلمانيا pjd شيئا لدائرة مرس السلطان بين 2016 و 2021 ؟

كازا 24 الأحد 29 غشت 2021

 في التقسيم الانتخابي، تحظى دائرة الفداء مرس السلطان بالدار البيضاء بثلاثة مقاعد في مجلس النواب، لكن في الواقع لا يوجد غير  نائب واحد هو الدكتور محمد التويمي بنجلون الذي ارتبط اسمه بهذه المنطقة، حتى أن السكان لا يعرفون شخصا غيره يمثلهم بقبة البرلمان.

فإذا عدنا إلى نتائج الانتخابات التشريعية لسنة 2016، سنجد بالفعل ان هناك ثلاثة نواب، هم جواد العراقي والفاطمي الرميد اللذين فازا باسم حزب العدالة والتنمية، ومحمد التويمي بنجلون الذي حاز مقعدا باسم الأصالة والمعاصرة. 

لكن ما يسجله سكان المنطقة هو الغياب المطلق للنائبين الأولين بعد أن اختفيا عن الانظار ولم يظهر لهما إثر في مجلس النواب، خصوصا في القضايا التي تهم الفداء مرس السلطان. 

فالأول، هو جواد العراقي، أحد المقربين جدا من عبد الإله بنكيران، الرجل القوي في العدالة والتنمية، ومستشاره الخاص الذي جيء به إلى منطقة مرس السلطان ووضع على رأس لائحته البرلمانية. 

والثاني، هو الفاطمي الرميد، أقرب المقربين من الرجل القوي في بيجدي، مصطفى الرميد، والمحامي بهيئة الدار البيضاء ورئيس مقاطعة الفداء. 


وسواء بالنسبة للأول الذي غاب كليا عن المنطقة وقضاياها، أو بالنسبة للثاني الذي انقطع كليا للمقاطعة، فإن النتيجة واحدة: التنصل من الوعود والالتزامات التي قطعها حزب العدالة والتنمية لخدمة قضايا السكان بهذه المنطقة والدفاع عن مصالحهم. 

ورغم هذه النتيجة السلبية التي يسجلها السكان بكثير من الامتعاض، فإن نفس النائب عاد للترشح في البرلمان ويتعلق الأمر بالفاطمي الرميد، وهذه المرة وكيلا للائحة الحزب، بعد أن تنازل عن المقاطعة لزميله المحامي رشيد عبد الكريم، وكيل اللائحة بالفداء ووصيفه الشاب محسن المفيدي..