الاثنين 6 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بالڤيديو: تعرّف على تاريخ حي الأحباس بالدار البيضاء

تابعونا على الفايسبوك

مجموعة «كوسومار» تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية

كازا 24 الجمعة 26 أبريل 2024

سلطت مجموعة (كوسومار)، خلال مشاركتها في فعاليات الدورة ال 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (SIAM)،التي تتواصل إلى 28 أبريل الجاري بمكناس، الضوء على مساهمتها الأساسية في السيادة الغذائية للمغرب والتزامها المتزايد بالتنمية المستدامة.

وأشارت المجموعة، في ملف صحفي نشرته بالمناسبة ، إلى أنه "باعتبارنا جهة فاعلة مسؤولة وملتزمة، فإن وجودنا في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 يؤكد رغبتنا في تعزيز التنمية الصناعية الصديقة للبيئة، بدعم من جهودنا المستمرة فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية، والدعم الثابت لشركائنا الفلاحيين". 

وأضاف المصدر نفسه أن هذا الحضور يشكل برهانا قويا على رغبة المجموعة في تعزيز الممارسات الفلاحية والصناعية المستدامة، مستطردا بالقول "نحن عاقدون العزم على توطيد مكانتنا الريادية في هذا المجال، وعلى مواصلة الابتكار والتجديد في إطار قطاع الصناعات الغذائية والزراعية، وذلك من خلال تقاسم نجاحاتنا ورهاناتنا وتطلعاتنا مع جميع الفاعلين الأساسيين، والشركاء، ووسائل الإعلام، وعموم المواطنين".

كما تؤكد الشركة عزمها على العمل جنبا إلى جنب مع شركائها الجهويين والوطنيين لمواجهة التحديات المستقبلية ومواصلة التزامها تجاه المجتمعات المحلية، وبالتالي المساهمة في قطاع السكر التنافسي والمستدام. 

وتواصل كوسومار، في الاتجاه ذاته، نشر برنامجها للبحث والتطوير الهادف إلى رقمنة محاصيلها السكرية، مع التركيز على الممارسات الفلاحية المستدامة وحماية التنوع البيولوجي.

و منذ تأسيسها سنة 1929، فرضت كوسومار نفسها كرائد في صناعة السكر بالمغرب، مجسدة في الوقت ذاته دينامية وصلابة و الابتكار في هذا القطاع الحيوي.

ويتجلى التزام المجموعة إزاء فرع الإنتاج السكري من خلال بناء سلسلة قيمة صديقة للبيئة، ضامنة لسلامة وجودة وفعالية منظومة المجموعة الإنتاجية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن كوسومار كانت سباقة في مجال الصناعة الزراعية بفضل توقيع عقود التجميع مع شركائها الفلاحين. وتتيح هذه العلاقة ذات المنفعة المتبادلة بين المجمع والفلاحين تحسين الإنتاج من حيث الجودة والكمية على مستوى المنبع الفلاحي.

كما تساهم في تحسين حياة أكثر من 80 ألف فلاح شريك وأسرهم في 5 جهات عبر التراب الوطني، بالإضافة إلى أن هذا النموذج التجميعي ،الذي يميز كوسومار ،يوفر دعما ماليا، وتقنيا، واجتماعيا فعالا للفلاحين المجمعين.

وتتوفر المجموعة على قدرة معالجة إجمالية تبلغ خمسة ملايين طن من النباتات السكرية، وعلى طاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى مليوني طن من السكر الأبيض. 

وقامت المجموعة، بفضل برنامج استثماري يفوق 10 ملايير درهم، بعصرنة وتحديث منشآتها وعملياتها وتحقيق العديد من المنجزات في مجال الابتكار والبحث والتطوير.

 كما واصلت مجموعة كوسومار خلال سنة 2023 منهجها الابتكاري ونموها، مع تصدير 752 ألف طن من السكر الأبيض إلى أزيد من 40 دولة، وهو ما يعتبر مؤشرا جليا على نجاح استراتيجيتها التوسعية.