الجمعة 19 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

15 عاماً على هجمات الدار البيضاء.. ماذا تغير في سيدي مومن؟

تابعونا على الفايسبوك

تحديد موعد استخلاص مصاريف موسم الحج 2018

كازا 24 الثلاثاء 16 يناير 2018


أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم الثلاثاء بالرباط، عقب الاجتماع الأول للجنة الملكية للحج، أنه سيتم الاثنين المقبل 22 يناير الجاري، تحديد والإعلان عن كلفة وموعد استخلاص مصاريف الحج لموسم 1439 هجرية.

وكانت اللجنة قد قررت استمرار مكاتب بريد المغرب في تحصيل مصاريف الحج بالنسبة لموسم 1439 هـ بالنسبة للتنظيم الرسمي أو عبر وكالات الأسفار طبقا للمسطرة المتبعة، مع قيامه ( البريد) بتحويل المبالغ الخاصة بالحجاج المؤطرين من طرف الوزارة إلى الحساب المفتوح بسجلات الخزينة العامة للمملكة الخاص بالحج مباشرة بعد انتهاء عملية الأداء.

وقررت اللجنة بالنسبة لموسم 1440 هجرية، الاستمرار في تطبيق نظام القرعة في عملية تسجيل المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج بمختلف عمالات وأقاليم المملكة سواء بالنسبة للتنظيم الرسمي أو تنظيم وكالات الأسفار، وتحديد تاريخ بداية ونهاية عملية التسجيل بالنسبة لموسم 1440 هجرية في الفترة من 9 إلى 20 ابريل 2018، مع تحديد نسبة 15 بالمائة من مقاعد الحصة الإجمالية لكبار السن وإلزام المستفيد بمرافق تتوفر فيه الشروط.

وبحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، فقد تقرر كذلك اعتماد نظام الإعاشة (وجبتا الفطور والعشاء)، في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة طيلة إقامة الحاج بالديار المقدسة، وهو نظام مفروض من طرف السلطات السعودية كشرط للحصول على التأشيرة.

وتقرر أيضا قيام الشركتين الناقلتين بموافاة الوزارة ببرنامج نقل الحجاج التابعين للتنظيم الرسمي في أجل أقصاه شهر بعد توصل الشركتين بتوزيع حصة الحجاج حسب العمالات والأقاليم، حتى تتمكن الوزارة من اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب، خاصة مع تطبيق النظام الجديد المتعلق بمنح التأشيرات عبر بوابة وزارة الحج (المسار الالكتروني) .