الأربعاء 24 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

المقبرة الكبرى «سيدي مسعود» تراث الدارالبيضاء الدفين

تابعونا على الفايسبوك

المحمدية : مجلس العمالة يعقد لقاء تشاوريا مع الفعاليات الجمعوية والإقتصادية

كازا 24 الأربعاء 17 يناير 2018

المحمدية /جواد حاضي

عقد مجلس عمالة المحمدية اليوم الأربعاء 17 يناير الجاري، لقاء تشاوريا اخباريا حول برنامج تنمية عمالة المحمدية، تحت شعار " تشخيص ـ تشاور ـ شراكة".

أطر اللقاء سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية، ومحمد العطواني رئيس مجلس العمالة، ونائبة رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات، والدكتور محمد زين الدين أستاذ القانون الدستوري، ومكتب دراسات وكل له تشخيص للوضع بالإقليم، وبحضور رؤساء المصالح الداخلية والخارجية، ونواب برلمانيين عن اقليم المحمدية، ورؤساء الجماعات الست التابعة له، وفعاليات إقتصادية وجمعوية وسياسية ورياضية.

وافتتح اللقاء عامل الإقليم، بتذكير بالنصوص القانونية و لإعداد برامج التنمية من مواد دستورية، والقانون المتعلق بالعمالات والاقاليم حسب ما نشر في الجريدة الرسمية عدد 6380 الصادرة بتاريخ 23 يوليوز 2015.

وتابع في كلمته بسرد عدد من المشاريع التي عرفها الإقليم، والتي أنجزها مجلس العمالة، مثل تهيئة المدخل الساحلي لمدينة المحمدية، وتسعة عشر مشروع بعدد من أحياء الجماعات الست واستفاد منه ازيد من 56 ألف نسمة.

وفي كلمة محمد العطواني رئيس مجلس العمالة، ذكر بالخطوات الكبيرة التي قطعها المغرب في مسار تأسيس الديمقراطية التشاركية كأرقى أشكال التدبير البشري، وأن كان المغرب سباقا في هذا المجال خصوصا في ظل الحكم الرشيد للملك محمد السادس، هذا المسار الذي تم تتويجه بالإصلاحات الدستورية لفاتح يوليوز 2011 والتي من خلالها تم التأكيد على المكانة المهمة التي منحها الدستور، باعتباره أسمى وثيقة للمملكة، للمجتمع المدني في بلورة السياسات العمومية المبنية على المقاربة التشاركية باعتبارها جزء لا يتجزأ من الديمقراطية المواطنة والتي تم التنصيص عليها في الفصل الأول من الدستور.

وأضاف العطواني " يسعى مجلس العمالة ا اليوم إلى تفعيل المقاربة التشاركية، وهي واحدة من أهم الصلاحيات المخولة لمجلس العمالة في عملية إعداد برنامج التنمية الذي يحظى بأهمية خاصة داخل القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، ويعتبر هذا القانون الأساس والأرضية التي يمكن عبرها الاشتغال ميدانيا في مختلف الجوانب المؤطرة للعملية التنموية بتراب العمالة، وكذلك بتنسيق مع عامل العمالة بصفته مكلفا بتنسيق أنشطة المصالح اللاممركزة للإدارة المركزية" .

وأضاف " أنه هذا الإطار وجب التأكيد على ان إعداد برنامج التنمية ينطلق من مجموعة من المعايير يتعين أخدها بعين الإعتبار وهي على الشكل التالي :

1ـ تشخيص حاجيات العمالة

2ـ تحديد الإمكانيات المتاحة.

3ـ تحديد الأولويات .

4 ـ تقييم الموارد والنفاقات التقديرية الخاصة بالسنوات الثلاثة الأولى

5 ـ الأخذ بعين الإعتبار مقاربة النوع في وضع البرنامج .

وحول انتظارات المجلس من المجتمع المدني قال العطواني في مداخلته " إننا أمام تحديات اقتصادية واجتماعية وبيئية كبرى تضعنا أمام حاجة عاجلة نحو التدخل للنهوض بأوضاع تراب العمالة ، لذا جاء برنامج التنمية ليكون خارطة الطريق والبوصلة التي تشخص الوضع الراهن وتقترح الحلول الناجعة .

ولعل حضوركم اليوم ،يضيف العطواني ،يؤكد مساندتكم لنا بأفكاركم واقتراحاتكم، فعملكم الميداني يبقى مهما لتشخيص الواقع الراهن لتراب عمالة المحمدية ، ومدنا باقتراحاتكم العملية كفيلة بجعلكم شركاء في البناء التنموي لعمالة المحمدية ، كما أني أريد هنا أن أوجه كلامي إلى شريك آخر له قدر كبير من الأهمية في بلورة تطور تنموي لعمالتنا ، الا وهو المؤسسة الجامعية التي يرجى منها استعمال مهاراتها الفكرية والعملية والأكاديمية الى جانب مكتب الدراسات المتعهد لإنتاج برنامج تنموي مبني على مؤشرات دقيقة من أجل تحقيق أهداف ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وبيئية مستدامة تمس كافة شرائح سكان تراب العمالة.

وكما هو معلوم فعمالتنا امتداد للعاصمة الإقتصادية، لذلك لا يجب أن تبقى فضاء لتصريف المشاكل، بل الارتقاء بها إلى ان تكون إطارا نموذجيا لكل توسيع مستقبلي ، ومجالا ترابيا جاذبا للإستثمار الصناعي والخدماتي النافع للعمالة ومنتجا للثروة و رافعة و منشطا لسوق الشغل .

وبحكم اختصاصاتنا التي منحها القانون يمكن لنا العمل على التنسيق بين كل مكونات الجماعات الترابية داخل العمالة خصوصا في مشاريع ذات بعد إقليمي.