الخميس 2 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

هذه تفاصيل استجواب رئيس «الكاف» بفرنسا .. فساد مالي وإداري

تابعونا على الفايسبوك

المغرب يستعد لاستلام أباتشي AH-64E.. أقوى المروحيات الهجومية الأمريكية في العالم

الثلاثاء 26 مارس 2024

 سعد بوزرو/ عن: le360

يستعد المغرب لتسلم 24 مروحية أباتشي إي إتش-64، وهي المروحية الهجومية الأمريكية الأكثر تطورا في العالم. وستصبح المملكة الدولة السابعة عشرة التي تحصل على هذه المروحية، المشهورة بأنها أفضل الصناعات الدفاعية الأمريكية، وذلك بفضل العقد الموقع مع شركة بوينغ في عام 2020. غير أن وسائل الإعلام الإسبانية عبرت عن قلقها من ذلك.

ستتسلم المملكة قريبا 24 مروحية هجومية من طراز أباتشي من شركة بوينغ الأمريكية، وهي واحدة من أفضل المروحيات في العالم، مقارنة بتلك التي صنعتها شركة أوروكوبتر لإسبانيا وفرنسا وألمانيا، وفق ما ذكرته الصحيفة الإسبانية لا رازون، التي خصصت مؤخرا مقالا يقارن بين أباتشي الأمريكية وأوروكوبتر-تيجري الفرنسية الألمانية التي يمتلكها الجيش الإسباني (Eurocopter Tigre).

وكشف المصدر ذاته أن « المغرب قرر اقتناء الطائرة الأمريكية أباتشي إي إتش-64، التي بدأت شركة بوينغ تصنيعها العام الماضي، وسيتم تسليم الوحدات الأولى منها خلال الأشهر المقبلة »، مضيفا « أنها واحدة من أفضل المروحيات الهجومية في العالم، ولا يمكن مقارنتها إلا ببعض النماذج الروسية مثل إم آي-28 هافوك (Mi-28 Havoc) أو كي إي-52 أليغاتور (Ka-52 Alligator)، والتي تعتبر بالنسبة للكثيرين أفضل مروحيات للاستطلاع والقتال في العالم ».

بحسب المعلومات التي نشرتها الصحيفة الإسبانية، فإن « الاستعدادات جارية في قاعدة خريبكة العسكرية لاستقبال مروحيات الأباتشي ». وسيتم تزويد هذه المروحيات التي طال انتظارها من قبل القوات الجوية الملكية بصواريخ جو-أرض من طراز لوكهيد مارتين أي جي إم-114 هيلفاير (Lockheed Martin AGM-114L/R Hellfire)، ونظام نظام الاسلحة المتقدم للقتل الدقيق (Advanced Precision Kill Weapon System)، فضلا عن أكثر من 5000 صاروخ من عيار 70 ملم موجه بالليزر وصورايخ جو-جو من طراز « Raytheon AIM-92H Stinger ».

وأوضح المصدر ذاته « أن الأمر يتعلق بالإجراءات الدفاعية المضادة، بالإضافة إلى معدات « MUMT-2″ للتحكم على متن المركبات الجوية بدون طيار (UAV) ».

حتى الآن، قامت شركة بوينغ بتسليم ما يقرب من 2500 مروحية من طراز أباتشي إلى 16 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وهولندا واليونان والمملكة المتحدة واليابان والهند وسنغافورة وكوريا الجنوبية والعربية السعودية.

وأعلنت الشركة الأمريكية عن عمليات التسليم إلى المغرب لعام 2024 في يونيو 2020. وقال جيف شوكي (Jeff Shockey)، نائب رئيس المبيعات العالمية والتشويق في بوينغ، في بلاغ نشر حينها أن « الأمر يتعلق بمرحلة جديدة في شراكتنا الطويلة مع المملكة المغربية ».

وعبر عن سعادته لكون « الطلب العالمي على مروحيات أباتشي في تزايد ونحن فخورون بتزويد المغرب بهذا النوع من المروحيات ».

ووفق توضيحات شركة بوينغ، فقد تم تصميم مروحيات أباتشي إي إتش-64 وتزودها بهندسة أنظمة مفتوحة يتضمن أحدث أنظمة الاتصالات والملاحة والكشف والأسلحة. ويتوفر على نظام محسن لتحديد الأهداف ويوفر معلومات عن الأهداف ليلا ونهارا وفي جميع الأحوال، بالإضافة إلى إمكانية الملاحة بالرؤية الليلية. بالإضافة إلى تصنيف الأهداف البرية والجوية، تم تحيين رادار التحكم في القذائف للعمل في البيئة البحرية.

وتفاخرت الشركة الأمريكية بأنه « منذ « AH-64 A » في عام 1984 إلى « AH-64 E » اليوم، هناك شيء واحد لم يتغير في مروحيات أباتشي: سمعتها باعتبارها المروحية الهجومية الأكثر تقدما في العالم »، مضيفة أنه مع أكثر من 1,280 طائرة تعمل حاليا بإجمالي أكثر من خمسة ملايين ساعة طيران، بما في ذلك 1.3 مليون في القتال، « تمثل مروحية أباتشي إي إتش-64 العمود الفقري لأسطول المروحيات الهجومية للجيش الأمريكي وعدد متزايد من قوات الدفاع الدولية ».